1400628
1400628
الرئيسية

السيستاني يدعو إلى انتخابات نيابية مبكرة في العراق

20 ديسمبر 2019
20 ديسمبر 2019

485 ضحايا الاحتجاجات منذ أكتوبر الماضي -

بغداد - وكالات: دعا المرجع الديني في العراق علي السيستاني أمس إلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة، لإخراج العراق من الأزمة السياسية الراهنة.

وقال السيستاني في خطبة الجمعة التي ألقاها ممثله عبد المهدي الكربلائي في مدينة كربلاء جنوب بغداد إن «أقرب الطرق وأسلمها للخروج من الأزمة الراهنة وتفادي الذهاب إلى المجهول أو الفوضى أو الاقتتال الداخلي هو الرجوع إلى الشعب بإجراء انتخابات مبكرة».

وأضاف أن الانتخابات يجب أن تأتي «بعد تشريع قانون منصف لها، وتشكيل مفوضية مستقلة لإجرائها، ووضع آلية مراقبة فاعلة على جميع مراحل عملها تسمح باستعادة الثقة بالعملية الانتخابية».

وفيما ينتظر العراق رئيس حكومة جديداً، بعدما تخطى العراقيون منتصف ليل الخميس المهلة الدستورية لتسمية مرشح، أعربت المرجعية عن أملها «أن لا يتأخر طويلاً تشكيل الحكومة الجديدة، التي لا بد من أن تكون حكومة غير جدلية، تستجيب لاستحقاقات المرحلة الراهنة».

وأعلن علي البياتي عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان في العراق امس، أن إجمالي ضحايا المظاهرات الاحتجاجية في العراق منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر وحتى الآن بلغ 485 قتيلا وأكثر من 27 ألف مصاب.