1400552
1400552
عمان اليوم

جريان الشعاب والأودية في عدد من ولايات ومحافظات السلطنة

20 ديسمبر 2019
20 ديسمبر 2019

أمطار متوسطة على ولايات السيب وبوشر والعامرات ومطرح -

أمطار غزيرة في الداخلية.. ونزول وادي السعدية بولاية نخل -

العمانية ـ ومراسلوا «عمان» في الولايات :-

هطلت مساء أمس أمطار على عدد من قرى ولايات محافظات مسقط والداخلية وشمال وجنوب الباطنة أدت إلى نزول الشعاب وجريان عدد من الأودية، ففي محافظة مسقط هطلت أمطار من خفيفة إلى متوسطة على عدد من قرى ولايات السيب وبوشر والعامرات ومطرح أدت إلى نزول الشعاب.

وفي محافظة الداخلية هطلت أمطار غزيرة على عدد من قرى ولايتي بدبد وسمائل أدت إلى جريان أودية فنجاء والضبعون والهوب وقرن الجارية.

وفي محافظة شمال الباطنة تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة على عدد من قرى ولايات شناص ولوى وصحار وصحم والخابورة والسويق أدت إلى نزول الشعاب.

وفي محافظة جنوب الباطنة هطلت أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة على عدد من قرى ولايات العوابي والرستاق ونخل ووادي المعاول أدت إلى نزول الشعاب وجريان وادي السعدية بولاية نخل.

جعلها الله سقيا رحمة وعم بنفعها البلاد والعباد.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن يكون الطقس اليوم غائما جزئيًا إلى غائم على محافظات جنوب الباطنة ومسقط والداخلية وجنوب الشرقية مع فرص لهطول أمطار متفرقة، وصحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع احتمال تطاير الأتربة والغبار على المناطق الصحراوية والمكشوفة.

وشهدت بعض قرى ولاية الرستاق أمطار خير تراوحت بين المتوسطة والخفيفة نتج عنها انخفاض كبير في درجات الحرارة في تلك القرى حيث شهدت قرى وادي بني غافر أمطار متوسطة وكما شهدت قرى مركز الولاية أمطارا متفاوتة تراوحت بين المتوسطة والخفيفة. وشهدت قرى الغشب ووبل والوشيل والمزاحيط وفلج الشراة أمطارا متوسطة سالت على إثرها الشعاب والمسيلات الجبلية

كما هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على قرى سيق وسبت والمزرع ومرخة بولاية الكامل والوافي سالت على إثرها الشعاب بينما كانت خفيفة على مركز الولاية وقرى طهوة وطوي حقين بين متوسطة وخفيفة على المنطقة الجبلية الممتدة من قرية طهوة بالولاية ومنطقة واد بقرى ووادي بني جابر والمنقال بولاية صور.

وشهد عدد من واحات بدية ورمالها الذهبية عصر أمس أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة شملت واحات الغبي والمنترب والشارق والواصل والغبرة ودبيك والجاحس والراكة وشاحك، كما هطلت أمطار خفيفة على الحوية وفلج المطاوعة والظاهر، وكانت الواحات قد شهدت تكاثف الغيوم وتساقط الرذاذ مسببة أجواء خريفية ونسمات باردة خرج على إثرها الأهالي للاستمتاع بالأجواء الجميلة.

كما هطلت الأمطار على عدد من قرى ولاية سمائل مساء أمس الأول سالت على إثرها العديد من الأودية وجرت الشعاب كما استمرت الأجواء الغائمة على عدد من المناطق وتباينت الغزارة ما بين المتوسطة والخفيفة وقد عبر الأهالي عن سعادتهم بهذه الأجواء من خلال الخروج على ضفاف الأودية لقضاء أوقات ممتعة رفقة هذه الأجواء.

وهطلت أمطار متفرقة في ولاية دبا حيث قادت الأمطار المواطنين إلى زيارة وادي الخب الشامسي للاستمتاع بتدفق المياه الصافية وخرير الماء والاستمتاع بيوم رائع وسط هذا الوادي مع العائلة مما جعل منه وجهة سياحية رائدة ووضح ذلك عبر الأعداد الكثيرة لمرتادي المكان في أحضان الطبيعة وقد اتخذت كل عائلة جانبا لبسط المائدة وتناول الطعام وعلى الجانب الآخر استأنس الأطفال باللعب على الرمال الصافية والصخور المسطحة والملساء والسباحة بالمياه الصافية، ويزدحم هذا الوادي عادة في هذا الموسم للاستمتاع بجريان هذه المياه بعد توقف الأمطار.