1400450
1400450
الاقتصادية

النفط ينخفض.. لكنه يتجـه لتسجيل مكاسـب للأسـبوع الثـالث

20 ديسمبر 2019
20 ديسمبر 2019

شل تتوقع تكبد تكاليف بـ 2.3 مليار دولار -

لندن - باريس (رويترز) - انخفضت أسعار النفط قليلا لكنها ما زالت تتجه صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي بعد أن ارتفعت ثقة الشركات وآفاق نمو الاقتصاد العالمي بفضل تهدئة التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

تراجع برنت سبعة سنتات إلى 66.47 دولار للبرميل، مسجلا ارتفاعا أسبوعيا بنحو اثنين بالمائة.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات إلى 61.08 دولار للبرميل، ليربح نحو 1.5 بالمائة في الأسبوع.

وعزز إحراز تقدم في النزاع التجاري المستمر منذ فترة طويلة بين الولايات المتحدة والصين، أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم، التوقعات بارتفاع الطلب على الطاقة في العام القادم.

وأعلنت الصين امس الأول عن قائمة لإعفاء واردات ستة منتجات نفطية وكيماوية من الولايات المتحدة من رسوم جمركية، بعد أيام من إعلان واشنطن وبكين عن اتفاق تجاري مؤقت من المقرر توقيعه في بداية يناير. وبحسب استطلاعات للرأي أجرتها رويترز من المرجح أن تتفادى معظم الاقتصادات الكبرى الركود في الوقت الحالي لكن النمو سيظل فاترا في 2020. وزاد سعر برنت 23 بالمائة مقارنة مع مستواه في بداية العام. وانخفضت أسعار النفط نحو 20 بالمائة في 2018. ورفع يو.بي.إس توقعاته لسعر النفط لعام 2020 لكنه يتوقع أيضا أن تشهد سوق النفط فائضا في المعروض بمقدار 0.3 مليون برميل يوميا في العام القادم. وقالت رويال داتش شل أمس إنها تتوقع تكبد تكاليف لانخفاض القيمة تصل إلى 2.3 مليار دولار في الربع الأخير من العام وقلصت توقعاتها لمبيعات إنتاج النفط الفصلية، في الوقت الذي تواجه فيه الشركة البريطانية الهولندية تباطؤ الطلب على النفط والغاز.

وحذرت الشركة في أكتوبر من أن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، أكبر دولتين مستهلكتين للطاقة في العالم، قد تؤثر سلبا على الطلب وتلحق ضررا بأداء الشركة.

وقالت شل: إنها تتوقع أن تبلغ مبيعات إنتاج النفط ما يتراوح بين 6.5 وسبعة ملايين برميل من المكافئ النفطي يوميا في الربع الرابع مقارنة مع تقديرها السابق عند ما يتراوح بين 6.65 و7.05 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا.

كما حذرت الشركة، التي تفوقت على توقعات الأرباح في الربع الثالث بفضل تجارة قوية للنفط والغاز، من أن ارتفاع الضرائب سيؤثر سلبا على الأرباح بما يتراوح بين 500 مليون و600 مليون دولار تقريبا في الربع الأخير من العام.

وقالت شل: إن من المتوقع أن تتراوح تكاليف انخفاض القيمة بعد الضرائب بين 1.7 مليار دولار و2.3 مليار دولار في الربع الرابع.

وأضافت الشركة أنها تتوقع عمليات شطب إضافية لآبار في نطاق 100 و200 مليون دولار في الفترة، بينما من المتوقع أن تبلغ النفقات الرأسمالية لعام 2019 النطاق الأدنى لتوقعاتها الاسترشادية التي تتراوح بين 24 و29 مليار دولار.