المنوعات

تضاعف مبيعات كتب «أولغا توكارتشوك» في بولندا بعد فوزها بنوبل الآداب

19 ديسمبر 2019
19 ديسمبر 2019

وارسو، «أ ف ب»: بيعت مليون نسخة من كتب البولندية أولغا توكارتشوك في بلدها منذ منحتها الأكاديمية السويدية في أكتوبر جائزة نوبل للآداب، وفق ما أعلنت دار نشر هذه الكاتبة.

وقال مارسن بانياك المسؤول في دار «فيداونيكتو ليتيراكي»، «قبل إعلان قرار الأكاديمية السويدية، قدرت مبيعات كتب أولغا توكارتشوك بحوالى مليون نسخة في المجموع. ومنذ 10 أكتوبر، تضاعفت المبيعات» وفق ما نقلت عنه صحيفة «ريزيكسبوليتا».

وأضاف «إن الاهتمام بكتبها هائل» في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 38 مليون نسمة. وقد منحت جائزة نوبل للآداب للعام 2018 للكاتبة البولندية أولغا توكارتشوك بعد إرجائها السنة الماضية بسبب فضيحة أخلاقية، وهي كاتبة يسارية ملتزمة سياسيا وبيئيا.

وهي ألفت حوالى 12 عملا ونالت شهادة في علم النفس من جامعة وارسو. وعملت لفترة معالجة نفسية في جنوب غرب البلاد قبل أن تبدأ الكتابة. وقد أصدرت ديوانا شعريا قبل أن تنطلق في النثر.

وتراوح أعمالها المتنوعة جدا بين القصة الخيالية الفلسفية (الأطفال الخضر 2016) والرواية البوليسية البيئية الملتزمة والميتافيزيقية (على عظام الموتى 2010) وصولا إلى الرواية التاريخية الواقعة في 900 صفحة (كتب يعقوب 2014).