المنوعات

أربعة ملايين حالة وفاة سنويا في الهند والصين بسبب التلوث

19 ديسمبر 2019
19 ديسمبر 2019

«أ ف ب»: أظهر تقرير نشر أمس الأول الأربعاء أن الهند والصين هما البلدان اللذان يسجل فيهما أكبر عدد من الوفيات جراء تلوث الجو والمياه وأماكن العمل، مع 2.3 و1.8 مليون ضحية على التوالي في العام 2017.

وجاء في تقرير منظمة «غلوبال آلاينس أون هيلث أند بولوشن» أن دولا نامية وغنية هي بين أكثر عشر دول تضررا من التلوث. وأشار التقرير إلى أن التلوث مسؤول عن 15 % من وفيات البالغين في العالم.

وأتت بعد الهند والصين كل من نيجيريا وإندونيسيا وباكستان. وحلت الولايات المتحدة سابعة مع 200 ألف حالة وفاة سنوية فيما عدد سكانها 325 مليونا.

وقالت المدير التنفيذية للمنظمة راكييل كويكا «يذكرنا هذا التقرير بأن التلوث أزمة عالمية. فالتلوث سيجدك أينما كنت مقيما».

وباعتماد النسبة المئوية من السكان. وليس الأرقام المطلقة، تحتل الصدارة تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وكوريا الشمالية مع 287 و251 و202 حالة وفاة لكل ألف نسمة على التوالي.

ويشكل غياب تنقية المياه وتلوث الجو الداخلي والخارجي بسبب مواقد الطبخ والتدفئة فضلا عن التلوث الناجم عن السيارات الأسباب الرئيسية لذلك. أما في أماكن العمل فيتسبب الدخان والغاز والجزئيات الصغيرة والتعرض للرصاص بأكبر عدد من الوفيات.

أما على الطرف الآخر من التصنيف، تحتل خمس دول خليجية مراتب بين الدول العشر التي تسجل أدنى مستوى وفيات جراء التلوث وأفضلها قطر.