1399536
1399536
عمان اليوم

الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بجامعة ظفار وتعليمية شمال الشرقية

19 ديسمبر 2019
19 ديسمبر 2019

صلالة: عامر بن غانم الرواس -

المضيبي: علي بن خلفان الحبسي -

أقامت جامعة ظفار احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية تحت رعاية الشيخ الدكتور الوليد بن سعيد الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة، وبحضور الدكتور خالد المشيخي عميد كلية الآداب والعلوم التطبيقية بالوكالة. اشتملت الاحتفالية على جلسة حوارية جمعت رئيس قسم اللغة العربية وأساتذة اللغة العربية بالإضافة إلى طالب بقسم اللغة العربية بجامعة ظفار تطرقوا خلالها إلى الصعوبات والأفكار والمقترحات حول اللغة العربية، وما آلت إليه ومستقبلها إضافة إلى الذكاء الاصطناعي بعد ذلك قدمت كل من سامية البريكي وعائشة الرواس معلمات بمدرسة السعادة للتعليم الأساسي عرض تجريبي حول التقنيات الحديثة في التدريس، كما قدمت الطالبة أسرار بنت سعيد قطيون من مدرسة طوي أعتير للتعليم الأساسي تجربتها في سرد قصص من الخيال. وفي ختام الفعالية، قام راعي المناسبة بتكريم الطلبة واللجان التنظيمية والمشاركين في هذه الاحتفالية، كما تم تكريم الكاتب الشاعر محمد قريطاس المهري وعلى هامش الفعالية التقى مدير عام «تعليمية ظفار» مع الدكتور سيد جميل نائب رئيس الجامعة والدكتور خالد بن مسلم المشيخي والدكتور سمير الحمامي مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر، حيث تمت مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالجانب التعليمي ومدى التوأمة بين المديرية وجامعة ظفار في شتى الموضوعات التي تهم الجانب التعليمي.

كما نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية ممثلة في مكتب الإشراف التربوي بالمضيبي أمس الأول باليوم العالمي للغة العربية وذلك تحت رعاية علياء بنت سعيد بن سالم الحبسية المديرة العامة بحضور عدد من المسؤولين بالمديرية ومكتب الإشراف التربوي ومديري ومديرات المدارس.

الحفل الذي شارك فيه عدد من مدارس ولاية المضيبي تضمن القرآن الكريم وعرضًا طلابيًا بعنوان في رحاب الضاد ولغة الضاد وعرضًا مرئيًا لمبادرات المدارس في المسابقة تضمن جهود المدارس في مجال مسابقة فن الخطابة والتحدث باللغة العربية الفصحى والإنجازات التي حققتها المحافظة في هذه المسابقة من خلال المشاركات الطلابية.

وتناول الحفل المسابقات التي أقيمت منها مسابقة «على خطى القراءة ننجز» وتحقيق المركز الثاني في هذه المسابقة على مستوى السلطنة التي نظمها بيت الزبير والتي تهدف إلى حث لطلاب على القراءة إلى جانب مشاركة المجتمع ودعم المسابقات الطلابية في هذا المجال وأهم الفعاليات المجتمعية المشتركة بينها وبين وزارة التربية والتعليم بما يعزز دور الطلاب في هذه المسابقات.

واستعرض الحفل أهمية إنشاء المكتبات في مختلف المؤسسات كمبادرة من المدارس منها مبادرة بعنوان «اقرأ لترتقي» والتي أسهمت في رفع المستوى الكتابي والقرائي لدى طلبة وطالبات المدارس ومعالجة الضعف القرائي وتحسين القراءة المجودة وتعزيزها للمشاركة في المسابقات القرائية والأدبية في اللغة العربية لخدمة المنهج، كما استعرض العرض إنجازات مكتب الإشراف التربوي بالمضيبي في مجال خدمة اللغة العربية.

واشتمل الحفل على مسرحية بعنوان «اللغة العربية واللحن» وعرض بعنوان «قاموس في ذاكرة عروبة» تناول أهمية الكتاب والقواميس في مجال اللغة العربية للمتعلمين واختتم الحفل بتكريم المشاركين والداعمين ولجانه المنظمة.