أسهم اليابان تتراجع عن أعلى مستوى في 14 شهرا وسهم هيتاشي يقفز

طوكيو – (رويترز) – انخفضت الأسهم اليابانية عند الإغلاق أمس بعد بدء جني الأرباح في أعقاب ارتفاع إلى أعلى مستوى في 14 شهرا في الآونة الأخيرة بينما صعد سهم شركة هيتاشي للتكنولوجيا بعد إعادة هيكلة محفظتها للأعمال.
ونزل المؤشر نيكي 0.29 بالمائة ليغلق عند 23864.85 نقطة ليتراجع أكثر عن أعلى مستوى في 14 شهرا الذي بلغه يوم الثلاثاء الماضي عند 14091.12 نقطة.
وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.13 بالمائة إلى 1736.11 نقطة.
ولم تبد الأسواق رد فعل تجاه قرار بنك اليابان المركزي الإبقاء على سياسته النقدية دون تغيير. وأبقى البنك، كما كان متوقعا، على توقعاته الإيجابية للاقتصاد مما يشير إلى أن صناع القرار غير متعجلين لتعزيز الحوافز على الرغم من أن المخاطر العالمية تهدد الانتعاش الهش.
وتراقب أطراف السوق عن كثب التطورات المتعلقة بمساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الرغم من أن القليلين يتوقعون أنها ستؤثر سلبا على الأسواق.
وكانت الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية مثل أسهم شركات سمسرة الأوراق المالية والشحن ضمن الأكثر تراجعا حيث انخفض القطاعان 1.8 وواحدا بالمائة على الترتيب. وعلى الجانب الآخر قفز سهم هيتاشي 4.6 بالمائة إلى أعلى مستوى في نحو عامين حيث رحب المستثمرون بمسعى الشركة لإعادة هيكلة أعمالها.
وأعلنت الشركة أنها ستبيع وحدة الكيماويات المدرجة التابعة لها هيتاشي كيميكال وكذلك وحدتها لأنشطة التصوير التشخيصي الطبي في صفقتين قيمتهما الإجمالية 673 مليار ين (6.2 مليار دولار). وصعد سهم هيتاشي كيميكال 11.8 بالمائة بينما انخفض سهم شوا دينكو التي اشترت وحدة الكيماويات 2.7 بالمائة. وصعد سهم فوجي فيلم هولدنجز التي اشترت وحدة التصوير التشخيصي الطبي 2.1 بالمائة.
وانخفض سهم إيسوزو موتورز 3.7 بالمائة بعدما أعلنت عن صفقة لشراء يو.دي تركس من فولفو السويدية. وأُعلنت الصفقة بعد إغلاق السوق أمس الأربعاء.