المنوعات

الفنان التشكيلي العماني سعيد العلوي لـ«الألمانية»: الحركة التشكيلية في السلطنة تعيش عصرها الذهبي

18 ديسمبر 2019
18 ديسمبر 2019

الأقصر - «د.ب.أ»: قال الفنان التشكيلي العماني سعيد العلوي: إن الحركة التشكيلية في بلاده تعيش عصرها الذهبي، وأن جمعية الفنون التشكيلية ومرسم الشباب منحا دفعة قوية للحركة بالسلطنة لكي تتقدم إلى الأمام.

وأشار العلوي في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ)، على هامش مشاركته في النسخة الثانية عشرة لملتقى الأقصر الدولي للتصوير المنعقد بمدينة الأقصر بصعيد مصر في الفترة من الخامس إلى 19 من الشهر الجاري، والذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية بمشاركة 19 فنانا مصريا وعربيا وأجنبيا، إلى أن جموع الفنانين التشكيليين في سلطنة عمان على موعد مع بداية مرحلة جديدة من النجاح، خاصة بعد الاتجاه لإنشاء وزارة للفنون ببلاده. وقال العلوي: إن النهضة التي تشهدها الحركة التشكيلية العمانية تمتد لجميع الفنون، لافتا إلى أن بلاده صارت من البلدان الرائدة في مجال التصوير الضوئي.

وحول واقع ومستقبل الحركة التشكيلية العربية، قال العلوي: إن الحركة التشكيلية العربية قوية وناجحة، لكنها تفتقد للمساندة الإعلامية التي يمكن من خلالها تقديم الكثير من الوجوه الفنية العربية للحركة التشكيلية العالمية، مشيرا إلى أن بروز أسماء غربية كثيرة من الفنانين التشكليين يرجع إلى ما يتمتعون به من دعم إعلامي وتسليط الضوء على أعمالهم وعلى مسيرتهم الفنية.

وأكد العلوي أن الفنانين العرب يمتلكون جميع مقومات العالمية لكنهم يحتاجون إلى الرعاية والدعم، مشددا على أنه لا يوجد فنان يستطيع العيش من ممارسة الفن. وأوضح أن معاناة الفنانين العرب ترجع إلى «عقدة الخواجة» التي تسيطر على ذهنية الجمهور العربي، الذي يسعى حتى اليوم إلى اقتناء أعمال فنية أجنبية رغم أن الأعمال التشكيلية العربية تفوقها من حيث الثراء والتنوع والألوان، فالأعمال العربية تستمد موضوعاتها من البيئة العربية والشرقية.