المنوعات

مسابقة الراحل «علي مهدي» للكتابة بالإنجـليزية تُعلن أسماء الفــائزين

18 ديسمبر 2019
18 ديسمبر 2019

12 فائزا في المجالات الستة وحجب عدد من الجوائز -

أقيم بالنادي الثقافي يوم أمس حفل اعلان الفائزين في مسابقة الراحل علي مهدي السنوية للكتابة باللغة الانجليزية للمبدعين الشباب، وذلك في نسختها السادسة، وحملت المسابقة هذا العام عنوان «الأفكار المكتوبة».وأقيم حفل اعلان النتائج برعاية سمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد، وذلك في 6 مجالات، ففي المجال الأول «القصة القصيرة للفئة العمرية 19 - 24» جاء بالمركز الأول «مهنور أنيس خان» في قصةٍ بعنوان «الياسمين واللبان»، فيما نالت المركز الثاني «فاطمة بنت محمود الهنائية» في قصةٍ بعنوان «عائشة»، والمركز الثالث «برميت بسواس» في قصةٍ بعنوان «أن تمتلك وأن تحتفظ».

وفي ثاني المجالات «الشعر» للفئة العمرية 19 - 24، حققت المركز الأول «شيماء بنت عامر الشملية» وحمل نصها عنوان «حلمٌ أم جريمة»، وفي المركز الثاني «سمية الكندية» عن نصها «رسائل حب»، وفي المركز الثالث «أنس بن غلام بن إبراهيم البلوشي» بنصه «العبد الحر».

وثالث المجالات مجال «المقال» للفئة العمرية 19 - 24، وفي هذا المجال جاء بالمركز الأول «برميت بسواس» بمقالةٍ بعنوان «من أنا»، فيما حجب المركزان الثاني والثالث.

وفي رابع المجالات، مجال «القصة القصيرة للفئة العمرية 14-18»، جاءت بالمركز الأول «لاكشمي سونيل فيشنو» عن قصةٍ بعنوان «لقاءُ لا يمكن نسيانه»، وفي المركز الثاني «أميمة نادوفاتام سوريش» عن قصةٍ بعنوان «الصوت الحبيس»، فيما حجب المركز الثالث.

والمجال الخامس «الشعر للفئة العمرية 14 - 18»، جاءت بالمركز الأول «شهد بنت يونس جاهنجير البلوشي» حمل نصها بعنوان «آمنة»، والمركز الثاني «ريا محمد رفيع» عن قطعةٍ بعنوان «سأرجع إلى المنزل لكن لن أعود»، فيما نالت المركز الثالث «حنين بنت راشد الزكوانية» عن نصها «ضوء القمر».

وأخيرا حجبت جميع مراكز المجال السادس وهو «المقال للفئة العمرية 14 - 18».

تعريف المسابقة

ومسابقة الأفكار المدونة الثقافية هي مبادرة رائدة تحظى بدعم ورعاية اللجنة الوطنية للشباب وتقام لإحياء ذكرى الشاعر الراحل علي مهدي الذي انتقل إلى جوار ربه وهو في ريعان الشباب وترك رصيداً أدبياً ثرياً تمثل في ثلاث مجموعات شعرية باللغة الإنجليزية.

وتهدف المسابقة فيما تهدف لتشجيع فئة الشباب الواعدين من العُمانيين وغير العُمانيين ممن تتراوح أعمارهم مابين 14-24 ممن فضلوا التعبير عن منجزهم الإبداعي باللغة الإنجليزية في أنساقٍ أدبيةٍ ثلاث، الشعر والقصة القصيرة والمقال..والمسابقة تتم عبر الشبكة العنكبوتية ويتولى التحكيم فيها فريقٌ ممتازٌ من أهل الاختصاص من المحكمين من الجامعات ومؤسسات التعليم العالى في عُمان ومن خارج عُمان. ومنذ انطلاقتها قبيل ستة أعوام شارك بالمسابقة مايزيد على 400 متسابق ومتسابقة من المواهب الواعدة، وتنشر الأعمال الفائزة في كتيب يصاحب أعمال حفل الختام.

ويشارك في فعالية هذا العام بالتآزر مع اللجنة المنظمة للمسابقة مجموعة «خيمة القصة الحقيقية» للتعريف بمضامين عمل المجموعة وسياقاتها وأهدافها.وعقب مراسيم حفل الافتتاح جرى عرض فيديو المسابقة وهو يهدف إلى تسليط الضوء بشكل مبتكر على المسابقة، كما جرى عرض فيديو تعريفي باللجنة الوطنية للشباب وسبل تفاعلها مع مناشط الشباب العُماني.