عمان اليوم

تخريج الدفعة الثالثة من البرنامج التدريبي للحرفيات في صناعة الفخار والخزف ببهلا

18 ديسمبر 2019
18 ديسمبر 2019

تزامنا مع ترشيح بهلا لتكون مدينة عالمية لحرفة الفخار والخزف -

بهلا- أحمد بن ثابت المحروقي -

احتفلت الهيئة العامة للصناعات الحرفية ممثلة في مركز تدريب وإنتاج الفخار والخزف ببهلا صباح أمس بتخريج دفعة من منتسبي البرنامج التدريبي في إنتاج الفخار والخزف بالمركز، الذي استمر لمدة ثلاث سنوات وذلك بالقاعة متعددة الأغراض التابعة لوزارة الداخلية تحت رعاية سعادة الشيخ علي بن منصور بن ناصر البوسعيدي والي بهلا، وبحضور محسن بن علي العوفي مدير دائرة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بمحافظة الداخلية وعدد من المسؤولين بالجهات الحكومية والخاصة والخريجين مع أولياء أمورهم.

وألقى ناصر بن حميد اليحيائي مدير مركز تدريب وإنتاج الفخار والخزف ببهلا كلمة قال فيها: إن تخريج هذه الكوكبة من الخريجين تأتي تزامنًا مع ترشيح ولاية بهلا من قبل مجلس الحرف العالمي الدولي لتكون بهلا مدينة عالمية لحرفة الفخار والخزف. وأشار إلى أن الهيئة العامة للصناعات الحرفية قامت بتوثيق كافة الصناعات الحرفية في السلطنة ومن ضمنها صناعة الفخار والخزف. وأوضح اليحيائي بأن هذه هي الدفعة الثالثة من البرنامج التدريبي والذي عقد من عام 2017 حتى 2019م ويسمى بالتدريب التحويلي بحيث يكون المتدرب من ضمن رواد الأعمال المجيدين في صناعة الفخار والخزف ومن خلال ما يقدم المركز سواء في الماضي أو الحاضر فقد قام المركز بالتنسيق مع الهيئة العامة للصناعات الحرفية في التدريب لمدة ثلاث سنوات وهي مدة كافية للتدريب، وقد حاولنا من خلالها أن نعطي جرعات تدريبية مكثفة ليخرج لنا البرنامج عددًا من الحرفيين في صناعة الفخار وممن يتقنون وبمهارة هذه الحرفة، ويعملون على تطويرها وتحديثها، وقدم اليحيائي الشكر للهيئة العامة للصناعات الحرفية على اهتمامها الكبير في تنمية قدرات الحرفيين ومساعدتهم على الإبداع والتميز كلا في مجال حرفته وإنشاء جيل قوي قادر ومتمكن.

من جانبها، ألقت الزهراء بنت خليفة المفرجية كلمة الخريجات قالت فيها: لقد قضينا فترة تدريبية مكثفة في مركز تدريب وإنتاج الفخار والخزف ببهلا لمدة ثلاث سنوات، وقدم المركز لنا المهارات اللازمة في تعلم حرفة صناعة الفخار، حيث شمل التدريب على مجموعة من المعارف المتعلقة بصناعة الفخار والخزف، ثم صناعة الفخار والخزف والمهارات الخاصة بالتصميم والرسم والزخرفة. وشمل البرنامج على الجانبين النظري والتطبيقي، وقد تعلمنا ومارسنا وطبقنا الكثير من التدريبات التي شملت جميع جوانب الحرفة ونستطيع أن نقول إننا تخطينا الجانب البسيط إلى الجانب الصناعي في هذا المجال حيث تنوعت الخبرات بين التشكيل وبجميع أنواعها وبين الزخرفة بجميع أنواعها والطلاءات والحرق بجميع درجاته وقد نفذنا العديد من النماذج والتصاميم، وقدمت المفرجية الشكر للهيئة العامة للصناعات الحرفية ومركز تدريب وإنتاج الفخار والخزف ببهلا على إتاحة الفرصة ومساعدتهم في تغيير مستقبلهم ليصبحوا عناصر فعالة في المجتمع العماني.

تخلل الحفل عدد من الفقرات الفنية، حيث ألقى ماجد اليحيائي قصيدة بهذه المناسبة بعنوان أنامل الخير والعطاء وقدمت مسرحية توعوية بعنوان حرفتي نماء وارتقاء لفرقة الشهباء بولاية نزوى، وقدمت طالبات جمعية المرأة العمانية لوحة ترحيبية، كما قدم عرض مرئي استعرض جهود الهيئة الهامة للصناعات الحرفية.

بعدها قام راعي المناسبة بتسليم الخريجين شهادات التخرج وتكريم المؤسسات والأفراد الداعمين وتكريم الموظفين المجيدين والحرفيين المتقاعدين.

وتجول راعي المناسبة مع الحضور في معرض الصناعات الحرفية الذي قدم عددًا المشغولات من إنتاج الخريجين في صناعة الفخار وأبرز مهاراتهم الفائقة وإبداعاتهم في التصميم والتنفيذ.