مرايا

شعبها مسالم ومضياف «روسيا البيضاء» بلد المتاحف والثقافة والفنون

18 ديسمبر 2019
18 ديسمبر 2019

كتب - عادل المعمري ووكالات -

كنّا أربعة من الأصحاب قررنا الذهاب إلى هذا البلد روسيا البيضاء للتعرف عليها وعلى تاريخها وحضارتها، وقد وجدنا في أهلها الحفاوة في الترحيب بنا كزوار لهذا البلد الجميل، فهم شعب مسالم وطيب لأبعد الحدود ويسعدون لزوارهم.

بدأت رحلتنا بزيارة الأماكن السياحية في البلد، ومن ضمن جدولنا كان زيارة المتحف الشهير بروسيا البيضاء «ستالين لاين» فهذا المتحف يحتوي على بقايا من أسلحة الحرب العالمية الثانية، ويوجد فيه خندق ضخم طوله ١٣٥ كم تقريبًا يربطه بالعاصمة (مينسك)، في هذا الخندق توجد غرف للقناصين، وأجهزة لطرق الاتصالات قديمة جدا، ورادارات، وعلى ظهر هذا الخندق تتواجد الأسلحة والدبابات القديمة المتهالكة من أثار الحرب والصواريخ والطائرات المروحية وغيرها.

ويتيح متحف ستالين لاين في روسيا البيضاء لزواره مشاهدة إعادة تمثيل لمعارك الحرب العالمية الثانية وإطلاق نيران أسلحة العصر السوفييتي، بل والتقاط صور ذاتية (سيلفي) مع تمثال الدكتاتور السوفييتي جوزيف ستالين نفسه.

وشيد المتحف المفتوح على بعد 30 كيلومترًا عن العاصمة مينسك بمناسبة الذكرى الستين لانتهاء الحرب، ويضم بعض التحصينات التي بنيت لحماية الجناح الأيسر للاتحاد السوفييتي وهي خنادق أسمنتية ومواقع إطلاق نار تعرف باسم «خط ستالين».

رفع علم السلطنة

مع نهاية جولتنا في هذا المتحف التاريخي استوقفني شخص مسؤول في المتحف ليسألني من أي بلد نحن، فأجبته بأننا من سلطنة عمان، فرأيته فرحًا وذهب إلى مكتبه وعاد إلينا بعلم بلادنا، فسعدنا جدًا وأحسسنا بالفخر، وقال لنا إننا أول زوار عرب وعمانيين يزورون هذا المتحف، لذا يريد أن يأخذ بعض الصور التذكارية مع علم بلدنا ليوثقها في مجلتهم الخاصة بالمتحف، وطلب منا أيضا أن نرفع علم السلطنة في أحد السواري الموجودة عند مدخل المتحف، وتوجهت مع زميلي لرفع علم بلدنا بجوار أعلام الدول الثانية، وهو العلم الوحيد الخليجي والعربي بجوار أعلام الدول الأخرى، وفي نهاية اليوم شكرنا أفراد المتحف على إتاحة هذه الفرصة الغالية لنا وعلى قلوبنا نحن كعمانيين، بأن يتواجد علم بلدنا يرفرف في مكان عريق وله مكانته وأثره في صدى العالم أجمع.

المكتبة الوطنية

ومن الأماكن السياحية الأخرى التي يمكن القيام بها في عاصمة روسيا البيضاء، التعرف على فنون المدينة، والذهاب إلى المراكز الثقافية الإبداعية الخاصة، بها كالمكتبة الوطنية في مينسك، فلقد حققت المدينة قفزة هائلة إلى الأمام مع عدد من المساحات الإبداعية والمراكز التي انتشرت في المكان خلال السنوات الأخيرة في جميع أنحاء المدينة، حيث ستجد فيها مجموعة متنوعة من الفنون والأحداث الإبداعية.

شوارع مينسك

كما يمكن المشي في شوارع مينسك، فالشوارع شبه فارغة والسيارات عددها قليل، فيمكن أن تبدأ رحلتك سيرًا على الأقدام من شارع Gorodskoy Val والوصول إلى شارع الاستقلال والاستمرار إلى أسفل شارع Oktyabr’skaya لالتقاط صور تذكارية رائعة أمام واحدة من فنون الشارع الجميلة.

يمكنك أيضًا أن تمشى على طول النهر للوصول إلى حديقة النصر، وهى واحدة من أفضل الأماكن الموجودة في مينسك التي يمكن أن تستمتع فيها بمشهد غروب الشمس.

فيتبسك

ومن المدن السياحية الجميلة في روسيا البيضاء مدينة فيتبسك، فهي من المدن الأبرز أوروبيا على صعيد الثقافة؛ إذ تحتوي على عديد من المسارح والمراكز الثقافية، كما تقيم الأنشطة الثقافية على الدوام. تمتاز بطبيعتها الخلابة والساحرة وارتبط اسمها بعدد كبير من الشخصيات البيلاروسية الشهيرة من قادة ومثقفين وفنانين.

شيلتس

وهناك مدينة شيلتس ذات الطابع الأرستقراطي من حيث البنيان وسلالات العائلات هناك. تشتهر بكونها مدينة للرومنسية من حيث المسطحات المائية والخضراء والحدائق الشاسعة والطقس الجميل.

ومدينة مير، وهي من المدن البيلاروسية الشهيرة على صعيد الطراز العمراني اللافت، وتمتاز بقلعتها الشهيرة وبطبيعتها الساحرة وأنشطتها الفنية والثقافية.

وأيضًا بريست، وهي مدينة تشتهر بقلاعها التاريخية وخاصة قلعة بريست، كما أنها شهيرة ببحيراتها الجميلة، وهي قريبة من الحدود الأوكرانية.