khaseeb
khaseeb
أعمدة

نبض المجتمع: كيف نجذب السياح؟

18 ديسمبر 2019
18 ديسمبر 2019

خصيب القريني -

تمثل القدرة على امتلاك عوامل الجذب السياحي الجانب الأبرز في نجاح مدينة دون غيرها في إيجاد صناعة سياحية، إذا جاز لنا التعبير، فقد قلنا مرارا بأن وجود مقومات سياحية على مختلف المجالات التاريخية والطبيعية في أي مكان، لايعني أن ذلك المكان قد امتلك ناصية الجذب السياحي، فلابد من عوامل أخرى تعمل على ذلك الجذب وبطرق مختلفة وتراعي مختلف الاذواق والمستويات.

فعلى سبيل المثال تعمل بعض الدول على استغلال صناعة الأفلام العالمية في إيجاد طريقة مثالية لإبراز مكنونات المكان، فكم يمثل الدخل السنوي للسياحة في جزيرة بوكيت التايلاندية مثلا من الرحلات اليومية التي تتجه إلى الجزيرة التي سميت باسم سلسلة الأفلام العالمية جيمس بوند لمجرد تصوير لقطات من احد الأفلام في ذلك المكان ومنذ سنوات خلت، ولكن هذا المكان ولمجرد وقوع تلك الحادثة اصبح مزارا عالميا يتوافد عليه السياح بشكل يومي، فكم هو حجم الدخل الذي جنته تايلاند من ذلك الحدث وكم دفعت في المقابل مقابل القيام بعملية التصوير تلك؟ في اعتقادي ان المبالغ التي تم دفعها تم جني أضعافها مئات المرات.

ان الأساليب التي يمكن من خلالها القيام بجذب السياح هي أكثر من ان تذكر في مقالة بهذا الحجم، فهي متعددة ومتنوعة، ولكن يجب أن تكون وفق أسس معينة، لعل أبرزها الجانب الإعلامي الذي يرافقها، كما أن استغلال النجوم العالميين والأحداث الدولية هو بالأحرى وسيلة ناجعة لا يمكن تفويتها، وأتذكر أنني قد زرت الجبل الأخضر منذ عشر سنوات، وقد حدثنا المرافق السياحي عن وجود مكان نزلت فيه الأميرة الراحلة ديانا في إحدى زياراتها للجبل الأخضر، وأن الكثير من محبيها يأتون لزيارة الجبل الأخضر لزيارة هذا المكان بالذات، وزيارة مكان آخر أيضا يمثل قبر أحد الجنود الإنجليز الذين قتلوا في حرب الجبل الأخضر، والسؤال هنا لماذا لم يتم استغلال هذه الأحداث التاريخية لجذب السياح إلى منطقة الجبل الأخضر واستغلال ذلك إعلاميا؟ وأكاد أجزم أن كثيرا ممن زاروا الجبل الأخضر لا يعرفون هذه المعلومات إلى اليوم.

كما أن استدعاء مصورين عالميين لمجلات جغرافية عالمية وعمل تحقيقات صحفية للاماكن الطبيعية في السلطنة لاشك سوف يسهم أيضا في ابراز هذه الأماكن على خريطة السياحة العالمية الطبيعية، فالنشر في هذه المجلات المتخصصة مثل (ناشيونال جوجورافيك) يمثل أحد الطرق التي يمكن التعويل عليها سياحيا، ومن خلال متابعتي لهذه المجلة لأكثر من تسع سنوات لم أجد صورة واحدة أو تحقيق يتحدث عن السلطنة في أعرق مجلة متخصصة في هذا المجال.

ولايمكن اغفال ماتقوم به وسائط التواصل الاجتماعي من دور في ذلك، ولعل وجود شباب عماني متحمس يهوى المغامرة وصعود الجبال هو احد الطرق التي يجب دعمها وتقديم مايلزم لاستمراريتها، والتعويل عليها أيضا لنشر هذه الفعاليات على مختلف الوسائط التكنولوجية، وقد بدات هذه الفرق تظهروبقوة، وبالتالي فهي تعتبر أحد الطرق التي يجب استغلالها لجذب السياح.

ان قدرتنا على جذب السياح الى السلطنة لايمكن ان يتم بدون تمكنا فعليا من بناء منظومة متكاملة تحدد بوضوح ماهي هذه العوامل، التي يجب أن نعتني بها وان نعمل جاهدين على إيجادها ، وان تكون متوافقه مع الفكر السياحي العالمي الذي تمثله الكثير من الدول المتقدمة سياحيا، وبحيث لايتعارض أيضا مع مبادئنا وقيمنا الوطنية والإسلامية .