1398946_389
1398946_389
غير مصنف

المكتب الهيدروغرافي الوطني يدشن الخرائط الملاحية الإلكترونية العمانية

18 ديسمبر 2019
18 ديسمبر 2019

مسقط في 18 ديسمبر/ دشن المكتب الهيدروغرافي الوطني العماني مؤخراً الخرائط الملاحية الإلكترونية العمانية والتي تم إنتاجها بشكل كامل بواسطة كوادر فنية عمانية في المكتب الهيدروغرافي الوطني العماني والذي يتولى مسؤولية إنتاج ومتابعة ضبط الجودة وتصحيح وتحديث الخرائط الملاحية الإلكترونية ، وبما يعزز السلامة الملاحية في المياه العمانية وذلك بالتعاون مع المركز الدولي للخرائط الإلكترونية (IC-ENC ) بالمملكة المتحدة و مواكبة للتحول الإلكتروني القائم في نظام الخرائط الملاحية، وضمن توجهات السلطنة والتزاماتها كعضو في المنظمة البحرية الدولية (IMO ).

ويعتبر هذا الإصدار نقلة نوعية في مجال الملاحة البحرية والاستغناء التدريجي عن المساعدات الملاحية الورقية، حيث ستتمكن السفن المبحرة في المياه العمانية من إستخدام الخرائط العمانية سواء في خطوطها الملاحية أو أثناء دخولها للموانئ العمانية الجدير بالذكر أن الخرائط الملاحية الإلكترونية هي نظام رقمي متكامل للمعلومات الملاحية والهيدروغرافية ويمثل عرضاً بيانياً للمعلومات الهيدروغرافية المبينة في الخرائط الملاحية الورقية التقليدية والمنشورات المساعدة لها بصورة رقمية، حيث تكون مطابقة للمعايير والمواصفات القياسية المعتمدة دوليا والتي أصدرتها منظمة الهيدروغرافيا الدولية.

ويتم إستخدام الخرائط الملاحية الإلكترونية في نظام عرض إلكتروني معتمد لعرض المعلومات والخرائط الإلكترونية (ECDIS ). وتتميز الخرائط الملاحية الإلكترونية بإمكانية عرض معلومات إضافية أو بيانات تفصيلية عند الحاجة. وكذلك تتميز بسرعة إجراء التحديثات بالإضافة إلى إمكانية ربط جهاز عرض الخرائط الإلكترونية مع أجهزة أخرى لتوفير أقصى درجات السلامة الملاحية. للخبر صورة ضوئية