عمان اليوم

حلقة عمل صحية تبحث آلية التخلص من انتقال فيروسي نقص المناعة البشري والزهري

17 ديسمبر 2019
17 ديسمبر 2019

الحوسني يؤكد على ضرورة أخذ التاريخ المرضي لأي مريض للتشخيص السليم -

نظمت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض أمس حلقة عمل حول التخلص من انتقال فيروسي نقص المناعة البشري والزهري من الأم إلى الطفل HIV، وذلك من خلال برامج خطط لمتابعة الحوامل والأطفال من جهة الإبلاغ والتقصي والعلاج والمتابعة الدورية، تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية في فندق هوليدي مسقط.

هدفت الحلقة إلى التعريف بالخدمات المقدمة لبرنامج المرأة من الحمل وإلى ما بعد الولادة وآلية التحقق من انتقال المرض، بالإضافة إلى كيفية تشخيص وعلاج ومتابعة الحوامل والأطفال من فيروسي نقص المناعة البشري والزهري.

وقد أكد الحوسني على أهمية تحفيز العاملين الصحيين في الرعاية الصحية الأولية إلى ضرورة أخذ التاريخ المرضي لأي مريض للمساعدة في التشخيص السليم، وإجراء الفحص للحوامل ومتابعة النتائج لما في انتقال الفيروس للطفل من خطورة.

كما تطرق الدكتور سيف بن سالم العبري المدير العام لمراقبة ومكافحة الأمراض، حول عدد حالات مرض نقص المناعة البشري بشكل عام في السلطنة، كما ذكر أيضا الحالات التي من خلالها انتقل الفيروس من الأم إلى الطفل ودور الرعاية الصحية الأولية لإجراء الفحوصات اللازمة للحوامل، بالإضافة إلى مراحل الاعتراف الدولي وكيفية الحصول عليه وتجارب بعض الدول في هذا الجانب.

وتطرقت الدكتورة بدرية الراشدية مديرة دائرة دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية إلى خدمات الوقاية من انتقال فيروس نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل بالسلطنة وتسليط الضوء على خدمات الرعاية الصحية بشكل عام، والخدمات المقدمة للأم والطفل فيما يتعلق بالخدمات الوقائية والعلاجية المقدمة لهما، والفحوصات المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشري الذي أُدخل للأم الحامل منذ عام 2009م إلى اليوم، كما تم عرض تجربة لإحدى الأمهات المتعايشات مع المرض.

وتضمنت حلقة العمل عدة موضوعات منها التخلص من انتقال فيروس نقص المناعة البشري والزهري من الأم إلى الطفل، وآلية التحقق المتبعة للتخلص من انتقال فيروس نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل، والتعامل مع فيروسي نقص المناعة البشري والزهري أثناء الحمل.