1397910_389
1397910_389
غير مصنف

الاختصاصات الطبية ينظم الملتقى السنوي للتوجيه الوظيفي والبحث العلمي

17 ديسمبر 2019
17 ديسمبر 2019

مسقط في 17 ديسمبر/ دشن المجلس العماني للاختصاصات الطبية اليوم فعاليات "الملتقى السنوي للتوجيه الوظيفي والبحث العلمي" تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم وذلك بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، ويأتي تنظيم الملتقى في إطار الجهود المبذولة من المجلس لرفع الوعي المجتمعي بالمحتوى الطبي وتعزيز مجالات البحوث التخصصية.

وتضمن الملتقى مسابقة تنافسية للبحث العلمي شارك فيها 41 بحثا طبيًا وملصقا علميا للأطباء المقيمين بالمجلس، كما أقيم ضمن فعاليات الملتقى معرض مصاحب ضم كافة البرامج التدريبية التخصصية وبرامج الزمالة، وعدد من الأقسام الأكاديمية بالمجلس، ومركز المحاكاة الطبي وتنمية المهارات، ومجموعة من المؤسسات الصحية والأكاديمية التي تتعاون وتتكامل أهدافها مع أهداف المجلس.

واشتمل حفل افتتاح الملتقى على كلمة ترحيبية للدكتور هود العبري مدير مركز المحاكاة الطبي وتنمية المهارات رئيس اللجنة المنظمة للملتقى. كما قدم الدكتور عبد الحكيم الرواحي رئيس قسم البحوث في المجلس محاضرة حول أهمية البحوث العلمية في التدريب الطبي بالمجلس. وافتتح سعادة أمين عام مجلس التعليم المعرض المصاحب للملتقى والذي تنوع في المحتوى التدريبي حيث ضم برامج المجلس التدريبية التخصصية وبرامج الزمالة التخصصية والبرنامج التأسيسي العام ومجموعة من الأقسام الأكاديمية وعدد من المؤسسات الطبية المشاركة مع المجلس في هذه الفعالية، إلى جانب عرض الأطباء المشاركين في مسابقة البحث العلمي لبحوثهم المنافسة.

و تضمنت فعاليات "الملتقى السنوي للتوجيه الوظيفي والبحث العلمي" الإعلان عن نتائج الحاصلين على المراكز الأولى والفائزين بمسابقة البحوث العلمية والملصقات العلمية، حيث فاز في فئة الملصقات العلمية كلا من: أولا: الدكتورة مريم الخورية والدكتورة حوراء العجمية من تخصص الأشعة، ثانيا: الدكتورة ماهرة الصقرية، تخصص الصحة النفسية والطب السلوكي، ثالثا: الدكتور راشد الشهيمي، تخصص التخدير. أما في مجال البحوث الشفوية فقد فاز بها في المركز الأول: الدكتورة رضية البريدي، تخصص أمراض الدم٬ أما المركز الثاني فقد حصلت عليه الدكتورة فتحية الشامسية، تخصص طب التخدير ، والمركز الثالث الدكتورة حفصة الشريقي ، تخصص طب الطوارئ، والمركز الرابع الدكتورة حليمة الشعيلي ، تخصص الطب الباطني ويحرص المجلس العماني للاختصاصات الطبية من خلال تنظيم الملتقى على تشجيع الأطباء العمانيين في المجلس ليتنافسوا في تقديم أفضل البحوث العلمية وبما يحقق تطورا في مهارات الاستقصاء والبحث العلمي لديهم، وإتاحة الفرصة لهم لنشر بحوثهم الطبية في المجلات العلمية، حيث يسبق التنافس في هذا الملتقى مسابقة للبحوث والملصقات العلمية على مستوى كل البرامج التدريبية التخصصية في المجلس، والتي يتنافس فيها الأطباء من مختلف أعوامهم الأكاديمية ومن ثم يتم تقييم وتأهيل البحوث الأولى على مستوى البرامج للتنافس في هذا الملتقى السنوي.

وشهد الملتقى مشاركة عدد من مؤسسات القطاع الصحي في السلطنة والتي تتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية وشملت كل من المديرية العامة للخدمات الطبية بديوان البلاط السلطاني، ومستشفى خولة ممثلا في قسم المخ والأعصاب ومجلس البحث العلمي والمجلة الطبية بجامعة السلطان قابوس.