العرب والعالم

أوغلو: مذكرة التفاهم البحري لتركيا مع ليبيا دخلت حيز التنفيذ

16 ديسمبر 2019
16 ديسمبر 2019

سلامة يبحث في القاهرة آخر التطورات -

عواصم- (عمان)- (د ب أ):-

قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو أمس: إن مذكرة التفاهم البحرية وافق عليها البرلمان التركي ودخلت حيز التنفيذ، وتم تصديق الرئيس رجب طيب أردوغان عليها، وسُجّلَت لدى الأمم المتحدة.مضيفا: «حاليًّا عُرِضَت اتفاقية التعاون العسكري على البرلمان، وستدخل حيّز التنفيذ بعد تصديق برلماننا عليها».

وأوضح أن الحكومة الليبية يحقّ لها توقيع مذكرات التفاهم وفق الصلاحيات الممنوحة لها بموجب اتفاق الصخيرات. وأشار في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للبرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، إلى أن مذكرتَي التفاهم الموقَّعتين مع ليبيا «خطوة مهمة ضدَّ محاولات حشر تركيا في الزاوية».

وأكّد أن الحكومة الليبية سبق ووقعت اتفاقيات مع كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والنيجر، وأضاف متسائلاً: «آنذاك كان يحقّ للحكومة الليبية توقيع اتفاقيات، فلماذا لا يحقّ لها التوقيع عندما يتعلق الأمر بتركيا؟.

وفيما يتعلق بالمناورات البحرية التي أجرتها فرنسا وإيطاليا وقبرص الرومية شرق المتوسط مؤخرًا، قال جاويش أوغلو: «الجميع من حقه إجراء مناورات عسكرية في المياه الدولية»، مضيفًا: إن «مثل هذه المناورات لن تثنينا عن مواصلة طريقنا الحازم». مشيرًا إلى عزم تركيا على حماية مصالحها ومصالح قبرص التركية.

ووصل مبعوث الأمم المتحدة بشأن ليبيا غسان سلامة إلى القاهرة أمس قادمًا على رأس وفد من تونس في زيارة لمصر تستغرق يومين يبحث خلالها آخر التطورات على الساحة الليبية.

ويلتقى سلامة خلال زيارته لمصر مع عدد من كبار المسؤولين المصريين والمسؤولين والشخصيات الليبية الموجودة في مصر حاليًا لاستعراض آخر مستجدات الأوضاع السياسية والإنسانية والأمنية والاقتصادية في ليبيا، والعمل على دعم الجهود المبذولة لوقف القتال وإحياء العملية السياسية في ليبيا.

ويأتي ذلك على خلفية تصاعد التوتر في ليبيا عقب إعلان المشير خليفة حفتر (قائد ما يسمى الجيش الوطني الليبي) يوم الخميس الماضي ساعة الصفر والتقدم صوب قلب العاصمة طرابلس.

من جانبها، أكدت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني في ليبيا أمس عدم تورط الأجهزة التابعة لها بتوقيف وإخفاء الإعلامي «رضا الهادي فحيل البوم».

وقالت الوزارة، في بيان لها أمس: إنه «بعد جمع المعلومات تأكد أن الجهة التي لديها المعني هي المخابرات الليبية»، مطالبة الأخيرة بإيضاح أسباب هذا العمل الذي وصفته بغير المقبول، خاصة في الظروف التي تمر بها ليبيا.

واختفى أمس الأول الصحفي الاستقصائي «رضا الهادي فحيل البوم» في مطار معيتيقة بطرابلس، بعد عودته من تونس على متن شركة الخطوط الأفريقية.

كما أعربت حكومة الوفاق الوطني في ليبيا عن استغرابها الشديد من تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حول ما وصفه بـ«غياب الإدارة الحرة لحكومة الوفاق الوطني ووقوعها أسيرة للتشكيلات المسلحة والإرهابية والتلويح بالتدخل المباشر».

وأكدت الحكومة، في بيان نشر على موقعها الرسمي أمس شرعيتها ومشروعيتها في أداء عملها واستقلالها وبسط سلطتها على كافه المؤسسات، وأنهم واجهوا الإرهاب في سرت وقضوا على «داعش» في زمن قياسي. وأضاف البيان: إن «حكومة الوفاق تتفهم حق الدولة المصرية في تحقيق أمنها القومي ولا نقبل بتهديد سيادتنا الوطنية».