البرهان: القوات المسلحة السودانية ملتزمة بحماية الثورة حتى صناديق الانتخابات

الخرطوم- عمان – أحمد خضر –

جدد رئيس المجلس السيادي الانتقالي عبدالفتاح البرهان، التزام القوات المسلحة السودانية بحماية التغيير الذي تم بانحيازها لإرادة الشعب وأكد على بقائها علي عهدها بالوفاء لأهل السودان دون الاستجابة لمحاولات الابتزاز والاستقطاب السياسي.
وتعهد البرهان خلال مُخاطبته لقاء تنويريا للضباط والجنود بمنطقة الخرطوم بحري العسكرية بحضور قيادات القوات المسلحة، باستكمال مطلوبات التغيير وتحقيق أهدافه الرامية بتهيئة المناخ للشعب السوداني للوصول لصناديق الاقتراع واختيار من يحكمه في نهاية الفترة الانتقالية. وأشار البرهان إلى المرحلة الدقيقة التي يمر بها السودان وخاصة ملف السلام الشامل وقال: إن السلام يتطلب المزيد من التكاتف وتتضافر الجهود واضطلاع القوات المسلحة بمهامها وواجباتها كاملة للإسهام في تجاوز كافة التحديات والعبور بالسودان من هذه المرحلة. وقال البرهان: إن السلام ظللنا ننتظره طويلا منذ الاستقلال» .مؤكدا العزم علي إنجاز سلام عادل بمشاركة الجميع يلبي طموحات أهل السودان وينهي مسببات الاحتراب الداخلي.
على صعيد آخر، وصل رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إلى مطار حسن جاموس الدولي بالعاصمة التشادية إنجمينا صباح أمس، حيث تعتبر هذه الزيارة أول زيارة يقوم بها إلى الجارة تشاد منذ توليه مهام منصبه، ويرافق رئيس الوزراء في زيارته ـ والتي من المخطط لها أن تستمر لمدة يومين ـ وفد رفيع المستوى من المسؤولين بالحكومة الانتقالية.
وحسب برنامج الزيارة الذي تحصلت نشرته «وكالة السودان للأنباء» فإنه من المقرر أن يلتقي حمدوك والوفد المرافق له بالرئيس إدريس ديبي في القصر الرئاسي عقب الوصول، كما سيعقد رئيس الوزراء لقاءً ثنائيًا مع الرئيس ديبي، وعقب ذلك سيلتقي الوفد المصاحب لحمدوك بنظرائه التشاديين، بعدها سيصدر الجانبان بيانًا مشتركًا يتناول محصلة جولة المباحثات. وسيتم خلال الزيارة بحث عدد من الملفات العالقة بين الدولتين،خاصة ملف السلام في «دارفور» والتي تتاخم جمهورية تشاد في حدودها مع السودان، في وقت تم فيه التمديد لفترة شهرين للمنبر التفاوضي للسلام بين الحركات المسلحة والحكومة الانتقالية في مدينة جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان، كما سيلتقي حمدوك بغرفة التجارة ورجال الأعمال ورابطة الصداقة البرلمانية التشادية – السودانية في مقر إقامته، عقبها سيلتقي بالجالية السودانية. من جانبه، وصف سفير السودان بتشاد عبد العزيز حسن صالح زيارة حمدوك لدولة تشاد بالمهمة خاصة وأنها تناقش القضايا الاقتصادية والأمنية والقضايا الأخرى التي تهم البلدين.