1397454
1397454
الاقتصادية

مجموعة نماء تؤكد بقاءها صاحبة القرار في الشركة بحصة الأغلبية

16 ديسمبر 2019
16 ديسمبر 2019

بعد التخصيص الجزئي لـ «العمانية لنقل الكهرباء»

لا علاقـة بــين الشراكة وتغـيير التعرفـة والدعـم فـهما بيـــد الحكومة

عمان : أكدت مجموعة نماء أنها ستبقى صاحبة القرار في الشركة العمانية لنقل الكهرباء بعد التخصيص الجزئي لصالح شركة ستيت جريد الصينية بنسبة 49% بقيمة مليار دولار، حيث تحتفظ نماء القابضة بحصة الأغلبية والبالغة 51%.

وقالت المجموعة إن المستثمرين يتولون وظيفتين في الإدارة التنفيذية وهي الشؤون الفنية والتنظيمية بهدف الاستفادة من الخبرة والتقنية.

وينص العقد مع الشركة الفائزة بالعمل بموجب القوانين المحلية كأي شركة استثمارية في السلطنة والتي تنطبق عليها قانون الشركات التجارية، وقانون العمل العماني، وقانون القطاع، كما نص العقد على عدم بيع أي نسبة من هذا التعاقد لطرف ثالث.

وتتوقع نماء القابضة أن تؤدي عملية البيع إلى جلب أفضل الحلول التكنولوجية إلى قطاع الكهرباء، والاستفادة من الممارسات العالمية في مجال الإدارة، والتي بدورها ستسهم في تحسين الخدمات المقدمة للمشتركين.

وأكدت مجموعة نماء انه لا توجد أي علاقة مباشرة بين الشراكة وتغيير التعرفة والدعم، موضحة أن قيمة التعرفة يقرها مجلس الوزراء، كما أن آلية ضبط التكلفة هي من ضمن اختصاصات هيئة تنظيم الكهرباء. وعلى ذلك فان تحديد سعر التعرفة والدعم الحكومي ليس من مسؤوليات نماء القابضة، ولا توجد أي علاقة بين سعر تعرفة الكهرباء والدعم الحكومي ببرنامج التخصيص التي تنفذه نماء القابضة.

وتم إصدار قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء وفق المرسوم السلطاني ٧٨/‏٢٠٠٤، والذي نص على إنشاء شركة الكهرباء القابضة (نماء القابضة) كشركة معنية بحفظ حصص وأسهم الحكومة من خلال الشركات التي تم تأسيسها عند إعادة هيكلة قطاع الكهرباء وخدمات المياه المرتبطة به في عام ٢٠٠٥، وبحسب المادة ٦٥ من قانون القطاع فإن شركة الكهرباء القابضة تعنى بتنفيذ سياسة الحكومة فيما يتعلق بتخصيص قطاع الكهرباء، كما تم تحديد أدوار المؤسسات المعنية بالقطاع حيث تعنى وزارة النفط والغاز بوضع سياسات قطاع الكهرباء وهيئة تنظيم الكهرباء بتنظيم القطاع لضمان تطبيق السياسات.

وبعد إعادة هيكلة قطاع الكهرباء في عام 2005 شرعت نماء القابضة في تخصيص عدد من شركات المجموعة، وكانت البداية مع شركات قطاع التوليد والتي كان حليفها النجاح، فقد استثمرت شركات محلية وعالمية من بينها شركات فرنسية، وسنغافورية، ويابانية، وسعودية، وكويتية، وإماراتية، وقطرية في قطاع توليد الكهرباء.

وفي عام ٢٠١٨م، تمت إعادة تشكيل استراتيجية التخصيص، والتوجه نحو تخصيص مجال نقل الكهرباء إذ تم الإعلان عن بيع نسبة ٤٩٪ من حصة نماء القابضة في الشركة العمانية لنقل الكهرباء بقيمة مليار دولار. وتم التواصل مع 90 شركة عالمية من (الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأوروبا، واليابان، والصين، واستراليا، والهند) لعرض أصول الشركات وتوضيح الفرص الاستثمارية ، وبناء على ذلك تم استقبال 11 طلبا للشركة العمانية لنقل الكهرباء من قبل 23 مستثمرا استراتيجيا وماليا، كما تم الاجتماع بعدد من المستثمرين المحليين لتوضيح الفرص الاستثمارية للتخصيص.

وقد مرت عملية تقييم العروض بناء على عدة معايير، ومنها مقومات الشركة ومكانتها في السوق، وخبرتها في المجالات التقنية وإمكانية نقل تلك التكنولوجيا إلى السلطنة، بالإضافة إلى الاستثمارات العالمية وخبرتها في إدارة أصول النقل في دول متقدمة، والملاءة المالية للشركة وتصنيفها الائتماني وقدرتها على المساعدة في تلبيه الاحتياجات التمويلية للتوسع في شبكة النقل، وقدرتها على تطوير الكفاءات العمانية.

وبعد تقييم عروض التخصيص وقع الاختيار على شركة ستيت جريد الصينية وتم التوقيع معها فيما سيتم الانتهاء من إجراءات التخصيص مع بداية 2020 بعد الموافقة المشروطة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء.

وتعتبر شركة ستيت جريد المشغل الرئيسي للنقل والتوزيع في الصين، وتعمل في الاستثمار وإنشاء وتشغيل شبكات نقل وتوزيع الكهرباء وتمتلك الشركة وتدير أكبر شبكة نقل فائقة الجهد في العالم وأكثرها تعقيدًا. وتعتبر شركة (SGID) تابعة ومملوكة بالكامل لشركة SGCC ولديها استثمارات ناجحة في الفلبين والبرتغال والبرازيل وأستراليا وغيرها من الدول. يتجاوز حجم أصول هذه الشركة 500 مليار دولار وعوائد تفوق 370 مليار دولار، وتعد من أكبر 500 شركة على مستوى العالم.

وتتمثل الأعمال الأساسية لشركة SGCC في الاستثمار، وإنشاء وتشغيل شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، وإدارة التحكم للجهد والنقل والتوزيع وتمتلك وتشغل وتصين الشبكة الفائقة الجهد العالي («UHV») الأكبر والأكثر تعقيدا في العالم. كما تمتلك قدرات البحث والتطوير والتكنولوجيا والدعم المالي.

وقد استثمرت شركة SGCC قدرا كبيرا من الموارد في تقنيات الشبكات الذكية، وأنشأت العديد من المشروعات التجريبية الشاملة للشبكات الذكية التي تشمل المحطات الفرعية الذكية والتوزيع والمباني والأجهزة.

وعلى مدار الثلاثين عامًا الماضية ، قامت SGCC بتصنيع مكونات كبيرة في العدادات الذكية وتقنيات الشبكة الذكية التي تستوعب وتعالج بشكل أفضل الطبيعة المتقطعة للطاقة المتجددة. كما قامت الشركة ببناء وترقية أكثر من 2500 محطة فرعية ذكية، وتشغل حاليًا أكثر من 5528 محطة شحن للسيارات الكهربائية وبناء 88000 عمود شحن.

وقد وضعت مجموعة نماء جملة من الأهداف التي تعمل تحقيقها من خلال برنامج التخصيص والمتمثلة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وجلب أفضل الحلول التكنولوجية في القطاع والاستفادة من أفضل الممارسات والخبرات الإدارية وتحسين خدمات المشتركين و تطوير كفاءة ومهارات موظفي المجموعة.

يشار إلى أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء تمتلك شبكة النقل الرئيسية (والتي تمثل 87.1% من عدد المشتركين و88.7% من الطاقة المزودة) وشبكة النقل في محافظة ظفار والتي تمثل 9.6% من عدد المشتركين و8.9% من الطاقة المزودة)، ويتم من خلال الشبكتين نقل الكهرباء من محطات توليد الكهرباء إلى مراكز توزيع الأحمال المنتشرة في جميع محافظات السلطنة. كما تتولى الشركة مسؤولية الموازنة بين توليد الكهرباء والطلب على الكهرباء في جميع أوقات اليوم ضمن إطار مسؤوليتها المتعلقة بالتوزيع الاقتصادي للطاقة في السلطنة.

كما تعمل نماء القابضة على تخصيص مجال توزيع الكهرباء، حيث أعلنت عن بيع نسبة ما لا يزيد عن 70% من أسهم الحكومة في شركات التوزيع، وقد تم استقبال 14 طلبا لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء.