الأولى

المتحف الوطني يستعير أصل مخطوط أحمد بن ماجد

15 ديسمبر 2019
15 ديسمبر 2019

العمانية : وقع المتحف الوطني ومعهد المخطوطات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية في سان بطرسبورغ على اتفاقية لإعارة أصل مخطوط الملاح العماني أحمد بن ماجد السعدي بخط يده للعرض بالمتحف الوطني، وقعها من الجانب العماني جمال بن حسن الموسوي مدير عام المتحف، ومن الجانب الروسي البروفيسورة الدكتورة إيرينا بوبوفا في سان بطرسبورغ.

المخطوط يحمل عنوان «الفوائد في أصول علم البحر والقواعد» ويحفظ في مدينة سانت بطرسبورغ منذ مطلع القرن ١٩م وهو مسجل كونه إرثا وطنيا لروسيا الاتحادية وسيبدأ عرض المخطوط بدءا من شهر أكتوبر ٢٠٢٠م في قاعة التاريخ البحري.

ويعود تاريخ المخطوط إلى قبل العام ١٥٠٠م وعدد صفحاته ١٥٦ صفحة مقاسات ٢٠سنتمترا في ١٢٫٧سنتمتر وهو من جلد وورق، وخط بحبر أسود وأحمر.

ويتضمن ثلاث أرجوزات، الأولى حول الملاحة على طول ساحل شرق إفريقيا، والثانية تتناول وصف طرق الملاحة إلى الهند وإندونيسيا وجنوب الصين، أما الأرجوزة الثالثة فتتناول تعليمات ملاحية في البحر الأحمر. وتم اقتناء المخطوطة في العام ١٨١٩م من قبل المتحف الآسيوي التابع للأكاديمية القيصرية للعلوم في سانت بطرسبورغ، روسيا القيصرية (أعيد تسميته لاحقا في العام ٢٠٠٧م إلى معهد المخطوطات الشرقية).