الأولى

جونسون لحزب العمال: سأكون عند حسن ظنكم

14 ديسمبر 2019
14 ديسمبر 2019

لندن ـ «وكالات»: زار رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون أمس معاقل حزب العمال المعارض السابقة في شمال انجلترا وتعهد بأن يكون عند حسن ظن الناخبين الذين ساعدوه في تحقيق نصر مذهل لحزب المحافظين الحاكم الذي يتزعمه في الانتخابات.وشهدت الانتخابات انهيار «الحائط الأحمر» لحزب العمال المتمثل بمقاعد مضمونة في مناطق الطبقة العاملة شمال ووسط انجلترا وهي المناطق التي صوت معظم ناخبيها في استفتاء عام 2016 لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال جونسون لمؤيديه في سيجفيلد وهي دائرة لها أهمية رمزية إذ إن مقعدها شغله رئيس الوزراء السابق توني بلير أنجح زعيم لحزب العمال «أعرف أن الناس يمكن أن يكونوا كسروا العادات الانتخابية لأجيال من أجل أن يصوتوا لنا».

ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى «إغلاق» باب الانقسامات المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكست» قائلا إن نصره الانتخابي أعطى تفويضا ساحقا بخروج بريطانيا من الاتحاد في 31 يناير القادم.

وقال من أمام مقر إقامته في 10 داوننج ستريت «إنني بصراحة أستحث الجميع على أي جانب نحن فيه، وبعد ثلاثة أعوام ونصف من الجدل العقيم، أستحث الجميع على إغلاق الصفحة وإفساح المجال للعلاج».

وبهذه الأغلبية الكبيرة، سيتمكن جونسون الآن من التصديق بسرعة على اتفاق البريكست الذي أبرمه مع الاتحاد الأوروبي ومن ثم سيكون بمقدور المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد في 31 يناير المقبل.