1395388
1395388
المنوعات

62 عملا تشكيليا مختلفا بصالة «ماتي سيرفيو غاليريا» بجوهرة الشاطئ

14 ديسمبر 2019
14 ديسمبر 2019

يفتح يوميا من الـ 10 صباحا وحتى 9 مساء -

كتب - عامر بن عبدالله الأنصاري -

62 عملا تشكيليا مختلفا احتضنته صالة «ماتي سيرفيو غاليريا» للفنون، في مجمع جوهرة الشاطئ الكائن بمنطقة القرم بمسقط، فبين لوحات فنية متنوعة المجالات، وأعمال نحتية وأخرى مفاهيمية، تجول الحضور بأبدانهم التي تتنقل بين لوحة وأخرى، وعمل فني وآخر، وتجولوا بأخيلتهم التي ترى في تلك الأعمال فضاءات رحبة للسفر عبر مكنوناتها الجمالية في غاية للوصول إلى ما أراد الفنانون المشاركون في المعرض، فتلك لوحة تمتزج بين شعار الهلال وملامح امرأة تحتضن ولدها، وتلك لوحة تجريدية تعكس عنفوان فنان، ولوحة أخرى مرسومة بالحروف العربية، وتلك شجرة عيد الميلاد مصنوعة من سعف النخيل.

وقد افتتح المعرض أمس الأول الجمعة برعاية القنصل الفخري لجمهورية فنلندا في مسقط عبد الرضا مصطفى سلطان. ويعود اسم الصالة إلى الفنان التشكيلي الفنلندي «ماتي سيرفيو» وهو فنان مقيم في السلطنة وعاشق للفن وداعم للفنانين، وقد قابلته «عمان» فقال: «أقيم في السنة 4 معارض للفنون التشكيلية، بعدد فصول السنة، وقد افتتحت الصالة منذ عامين، وبذلك يعتبر هذا المعرض الثامن للصالة منذ افتتاحها، وتحوي الصالة اليوم 62 عملا يقدمها 20 فنانا عمانيا وأجنبيا».

وحول تمويل الصالة قال الفنان «ماتي»: «النسبة الربحية التي تعود إلى الصالة من مبيعات المعرض تبلغ 15 % فقط، وتساهم تلك النسبة في استمرارية المعرض ودفع المستلزمات ومبالغ الإيجار، ليس هناك هدف ربحي من الصالة، خاصة أن المشاركين فيه لا يدفعون أي مبالغ مقابل عرض أعمالهم في الصالة، والهدف من الصالة الترويج الفنون بشكل أساسي وإبراز المنتوجات الإبداعية للفنانين، الكثير من الصالات تأخذ حوالي 30 % من قيمة الأعمال المباعة».

وفيما يتعلق بمستوى الفنان العماني من وجهة نظره قال: «الفنانون العمانيون ينتمون إلى مدارس فنية مختلفة وهذا يصنع اختلافا إيجابيا في مجالات الفن العماني، والفنان العماني يشق طريقة وهو فنان واعد، ويحتاج الفنان العماني إلى الدعم والأخذ بيده للاحتكاك بالفنانين العالميين، والجمعيات العالمية، يصقل من خلال ذلك مهاراتهم الفنية، وعلى الفنان العماني أي يبادر بالمشاركة في مختلف الفعاليات لكي يحظى بفرصة الاختلاط مع مختلف الفنانين لتبادل وجهات النظر». وتابع: «الصالة تحقق نجاحا معرضا بعد آخر، ويزداد عدد رواده وقاصديه من مختلف المهتمين، هناك رجال أعمال ومسؤولون ومحبون للفن يقتنون الكثير من الأعمال التي تحتضنها الصالة».

جدير بالذكر أن صالة «ماتي سيرفيو غاليريا» تفتح أبوابها أمام الجمهور من الساعة العاشرة صباحا وحتى التاسعة مساء يوميا، حتى 2020/‏‏01/‏‏11.