1395158
1395158
عمان اليوم

ندوة علمية للتعريف باستخدامات الأوكسجين العلاجية

14 ديسمبر 2019
14 ديسمبر 2019

بمشاركة أكثر من ١٠٠ من الكوادر المتخصصة -

نظم المستشفى السلطاني بالتعاون مع مستشفى الخليج التخصصي ندوة علمية بعنوان «تعريف الأوكسجين للاستخدامات العلاجية للأوكسجين المضغوط» بحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني وعدد من المسؤولين بالمستشفيين، وبمشاركة حوالي أكثر من ١٠٠ من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة ، وذلك بفندق سندس روتانا. في بداية الندوة ألقت الدكتورة عائشة بنت حبيب البلوشية مسؤولة المركز الوطني لطب الأعماق بالمستشفى السلطاني رئيسة اللجنة المنظمة للندوة العلمية كلمة عرفت خلالها بطب الأعماق وأهميته وضرورة نشر الوعي بين الفئات الطبية والطبية المساعدة للوصول للهدف المرجوة منه، والى أهمية معالجة المريض في الوقت المناسب وإعطائه العلاج المناسب، وبضرورة التعاون بين مختلف التخصصات الطبية. كما قدمت في ختام كلمتها شكرها للمحاضرين والمشاركين بالندوة ولكافة المنظمين والقائمين عليها ولكل من ساهم في إقامتها. بعدها تم تقديم عرض مرئي عن مركز طب الأعماق والخدمات التي يقدمها والأجهزة المستخدمة فيه. في الختام قام مدير عام المستشفى السلطاني بتكريم المحاضرين في الندوة العلمية والجهات التي ساهمت في دعمها وتنظيمها .

يذكر أن الندوة التي استمرت ليوم واحد هدفت إلى نشر الوعي بين مختلف الفئات الطبية عن العلاج بالأوكسجين المضغوط، وحول التعريف بالحالات المرضية المعتمدة عالميا لعلاج الأوكسجين المضغوط ، والتعريف بالخدمات المقدمة في المركز الوطني لطب الأعماق بالسلطنة ، بالإضافة إلى توضيح آلية تحويل الحالات المختلفة للمركز الوطني لطب الأعماق، إلى جانب توعية العاملين بمختلف المؤسسات الصحية حول التعامل مع إصابات الغوص المتعددة.

وتأتي إقامة الندوة في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الصحة ممثلة بالمستشفى السلطاني ومستشفى الخليج التخصصي لتأسيس برنامج المشاركة المجتمعية في قطاع الصحة كأول ملتقى علمي متخصص في السلطنة يناقش العلاج بالأكسجين عالي الضغط. واشتملت أوراق العمل التي قدمت فيها على عدة محاور تعلقت بالأمراض التي تم علاجها من خلال هذه الطفرة العلمية.

الجدير بالذكر أنه في غرفة العلاج بالأكسجين عالي الضغط ، يزيد ضغط الهواء بمعدل ثلاث مرات أعلى من ضغط الهواء الطبيعي. في هذه الحالة، تحصل الرئتان على كمية أكبر من الأكسجين مقارنةً بالكمية المحتملة عند تنفس الأكسجين النقي في ضغط الهواء الطبيعي. ينقل الدم هذا الأكسجين في أنحاء الجسم، ويساعد ذلك في مكافحة البكتيريا وتحفيز إطلاق مواد تسمى عوامل النمو والخلايا الجذعية التي تحفز الشفاء. ويستخدم العلاج بالأكسجين عالي الضغط لعلاج حالات طبية متعددة منها على سبيل الذكر: الأنيميا الشديدة، خراج الدماغ ، فقاعات الهواء في الأوعية الدموية ، الحروق، التسمم بأول أكسيد الكربون، الإصابات الشديدة، الغرغرينا، أمراض الجلد أو العظام، التي تتسبب في فقدان الأنسجة. وقرحة القدم بسبب الإصابة بـ داء السكري.