الأولى

الملكة تفوض جونسون بتشكيل حكومة بريطانية جديدة

13 ديسمبر 2019
13 ديسمبر 2019

بعد فوز المحافظين بأغلبية البرلمان -

لندن - (د ب أ): التقى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون الملكة اليزابيث في قصر باكنجهام، في أعقاب فوزه في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الأول، حيث تم تسليمه التفويض لتشكيل حكومة. وراقبته حشود من السياح لدى وصوله القصر، قبل أن يغادر مرة أخرى بعد ذلك بأكثر من 30 دقيقة. وفاز المحافظون بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون بأغلبية في البرلمان البريطاني في انتخابات مبكرة، حيث حصلوا على نحو 362 من أصل 650 مقعدًا بعد فرز الأصوات في أغلبية الدوائر الانتخابية.

وحصل حزب العمال المعارض الرئيسي على 203 مقاعد بعد خسارته عشرات المقاعد لصالح المحافظين في معاقلهم التقليدية في شمال ووسط إنجلترا.

بحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، فقد بلغت نسبة التصويت الأولية لصالح حزب المحافظين نحو 43.6 بالمائة فيما يمكن وصفها بأنها أقوى نتيجة يحققها أي حزب بريطاني منذ عقود، فيما يعتقد بأن حزب العمال قد حصل على 32.3 بالمائة.

وفي أول رد فعل، قال زعيم حزب العمال جيريمي كوربين، الذي تعهد خلال حملته الانتخابية بإطلاق برنامج إصلاحي وإجراء استفاء ثان بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إنه لا يعتزم قيادة الحزب في أي انتخابات أخرى.