الأولى

قمة المناخ: لا تقدم حول خفض الانبعاثات

13 ديسمبر 2019
13 ديسمبر 2019

بعد أسبوعين من المداولات -

مدريد - (أ ف ب): قال مراقبون إن مؤتمر المناخ الذي عقد لأسبوعين مستمرين في مدريد فشل في التصدي للظروف المناخية الطارئة، فخلال المؤتمر لم تعلن الدول الكبيرة التي لديها أكبر نسب من انبعاثات الغازات الدفيئة (الولايات المتحدة والصين والهند واليابان) عن أي نية للقيام بمزيد من الخطوات وبشكل سريع للحدّ من ارتفاع حرارة الأرض الذي يفاقم في جميع أنحاء العالم العواصف والفيضانات وموجات الحرّ.وحدها المفوضية الأوروبية أعلنت من بروكسل «ميثاقاً أخضر» يهدف إلى التحييد المناخي للاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050.

وفي «إشارة قوية» وفق قول رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أيّدت دول الاتحاد الأوروبي باستثناء بولندا هذا الهدف الطموح، خلال قمة في بروكسل مساء أمس الأول.

ورفضت بولندا التي تعتمد كثيراً على الكربون، الالتزام في الوقت الحالي، من دون عرقلة الاستنتاجات، وفق ما أفادت عدة مصادر أوروبية.

وكي لا يتبدد الأمل في حصر الاحترار بدرجة ونصف الدرجة مئوية، وهو الهدف المثالي لاتفاق باريس حول المناخ، يجب خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 7,6% سنوياً، في كل عام بدءاً من العام المقبل وحتى عام 2030، ما سيتطلّب تحولاً غير مسبوق في الاقتصاد العالمي، لكن على العكس، لا تزال الانبعاثات تزداد.