العرب والعالم

استطلاع: لا أغلبية في انتخابات الكنيست الثالثة

13 ديسمبر 2019
13 ديسمبر 2019

رام الله ـ «عمان»:-

أظهر استطلاعان للرأي نُشرا أمس، أنه في حال خاض حزب الليكود الانتخابات الثالثة للكنيست، التي ستجري في الثاني من مارس المقبل، بقيادة عضو الكنيست جدعون ساعر، سيكون تمثيله في الكنيست أكبر من لو خاض هذا الحزب الانتخابات برئاسة زعيمه الحالي ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو. كما أشار استطلاع إلى زيادة تمثيل القائمة المشتركة، فيما توقع استطلاع آخر تراجعه.ووفقا لاستطلاع نشرته صحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية، فإن 59% أكدوا أنهم سيشاركون في التصويت في الانتخابات الثالثة للكنيست، ورجح 23% أن ثمة احتمالا كبيرا أن يشاركوا في التصويت.

وسيحصل الليكود بقيادة نتانياهو على 31 مقعدا، فيما سيرتفع تمثيل «كاحول لافان»، برئاسة بيني غانتس، إلى 37 مقعدا. وستحصل القائمة المشتركة على 14 مقعدا. كذلك سيحصل تحالف «العمل - غيشر» على 6 مقاعد، و«المعسكر الديمقراطي» على 4 مقاعد. ويرتفع تمثيل معسكر «كاحول لافان» إلى 47 مقعدا.

واعتبر 42% أن نتانياهو هو الأنسب لرئاسة الحكومة، بينما قال 40% إن غانتس الأنسب. وعندما تكون المنافسة بين غانتس وساعر، فإن 36% يرون أن غانتس الأنسب، مقابل 33% لساعر.

وقال 43% هو الذي يتحمل مسؤولية التوجه إلى انتخابات ثالثة، بينما حمل 30% هذه المسؤولية لليبرمان، و5% قالوا إن غانتس المسؤول و6% قالوا إن المرشح الثاني في «كاحول لافان»، يائير لبيد، هو المسؤول عن إعادة الانتخابات .

ولم يتطرق استطلاع نشرته صحيفة «معاريف»، العبرية، إلى المنافسة بين نتانياهو وساعر على رئاسة الليكود.