1394284
1394284
الاقتصادية

الأعلى للتخطيط يستعرض محاور الخطة الخمسية العاشرة 2021 - 2025

12 ديسمبر 2019
12 ديسمبر 2019

وسط مشاركة مجتمعية واسعة -

الإطــار العــام والتشــاور وصياغــة الوثائــق 3 خطــوات رئيسـيـة -

كتبت: رحمة الكلبانية  -

عقدت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط أمس حلقة عمل عامة لمشروع إعداد الخطة الخمسية العاشرة للفترة 2021 ـ 2025 وهي الخطة التنفيذية الأولى لرؤية عُمان 2040 بفندق شيراتون مسقط بمشاركة من أصحاب السعادة ووكلاء ومديري عموم الجهات الحكومية وعدد من ممثلي القطاع الخاص ومجلسي الدولة والشورى والمؤسسات الأكاديمية بالإضافة إلى المجتمع المدني بلغ عددهم 300 مشارك.

تبنى الخطة الخمسية العاشرة، على محاور رؤية عمان 2040 الرئيسية، تشمل الإنسان والمجتمع والاقتصاد والتنمية، وتشمل هذه المحاور 12 أولوية وطنية متضمنة 75 هدفا استراتيجيا و68 مؤشرًا لقياس الأداء.

وتعتمد منهجية الخطة الخمسية العاشرة على الشراكة الفاعلة والحقيقية من خلال مجموعات عمل تشاركية تركز على دور الشباب. ويمــر إعــدادها بثــلاث مراحــل رئيســية تشــمل مرحلــة إعــداد الإطــار العــام للخطــة ومرحلــة التشــاور مــع الجهــات المعنيــة ذات الصلــة لتحديــد برامــج ومشــروعات الخطــة ومؤشــرات قيــاس الأداء، ومرحلــة صياغــة وثائــق الخطــة.

التركيز على النتائج الملموسة

وقال سعادة طلال بن سليمان الرحبي، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط: إن خطة التنمية الخمسية العاشرة خطة عمل شاملة ومتسلسلة بشكل سليم ومبنية على أسس علمية دقيقة وباستخدام منهجية تشاركية، يساهم الجميع في إعدادها، بشكل توافقي، وتتضمن آليات محددة للتنفيذ والتمويل، وتتم متابعتها بكل شفافية وبشكل دوري، ويتم أيضًا تقييم أثرها ومدى مساهمتها في تحقيق الأهداف طويلة المدى وذلك خلال الفترة من عام 2021 حتى عام 2025.

وأضاف الرحبي: ستركز الخطة الخمسية العاشرة باعتبارها الخطة التنفيذية الأولى لرؤية عُمان 2040 على البعد العمراني للتنمية. فقد بدأت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط منذ فترة في إعداد «الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية» كإطار حاكم للتنمية العمرانية طويلة المدى تماشيًا أيضًا مع «رؤية عُمان 2040»، وكذلك استراتيجيات التنمية الشاملة للمحافظات في المدى المتوسط. كما ستعمل الخطة على دمج أجندة التنمية المستدامة 2030 في خطة التنمية الخمسية العاشرة من خلال: دمج أجندة التنمية المستدامة في الأطر الوطنية للتخطيط والتمويل والتنفيذ، والتشاركية بين كافة الأطراف المعنية لتحقيق هذه الأهداف، واستحداث أساليب جديدة ومبتكرة في التنفيذ والتمويل.

وأشار الرحبي إلى أن من أولويات الخطة هي التركيز على النتائج الملموسة، النتائج التي يشعر بها المواطن في حياته اليومية من خلال الخدمات التي تقدم له ولأسرته، وفي تحسن مستوى دخله وتوفير فرص العمل لأبنائه، وعلى النتائج التي تنعكس على تنافسية الاقتصاد العُماني، فيصبح أكثر جذبًا للاستثمارات المحلية والأجنبية، وعلى جعل محافظاتنا مكانًا أكثر جذبًا للإقامة والعيش الكريم وأكثر استعدادًا وقدرة على مواجهة التغيرات المناخية.

الإطار الزمني

وحول الإطار الزمني لتنفيذ الخطة، قالت إنتصار بنت عبدالله الوهيبية، المديرة العامة للتخطيط التنموي ومديرة مشروع إعداد الخطة الخمسية العاشرة من المجلس الأعلى للتخطيط لـ«عمان»: سيتم استلام مخرجات مجموعات العمل في مارس المقبل، وتسليم المسودة الأولى في يونيو 2020، والمسودة النهائية في ديسمبر 2020. وحول منهجية عمل الخطة الخمسية العاشرة، قالت الوهيبية: نسعى في عملية إعدادنا للخطة إلى ترجمة توجهات ومحاور رؤية عُمان 2040 إلى أهداف قابلة للتنفيذ ووضع برامج لتحقيقها، ومؤشرات أداء ومستهدفات لقياسها، وملائمة السياسات الاقتصادية للنمو المستدام، القائم على تحفيز القطاعات الاقتصادية الواعدة، والقادر على تخفيف حدة آثار التقلبات في أسعار النفط، بالإضافة إلى تحديد أولويات التنمية الشاملة من خلال نهج تشاركي، ورسم السيناريوهات المستقبلية الممكنة في ضوء التطورات المتوقعة في البيئة الداخلية والخارجية.

وأضافت: يتم تحديد الإطار المالي للخطة بالتعاون مع وزارة المالية، أخذين في الاعتبار محددات الاستدامة المالية وتحقيق الأهداف الاقتصادية الكلية والقطاعية. ومن المرتكزات الأساسية للخطة أيضًا رفع كفاءة الاستثمار العام من خلال البدء في تنفيذ برنامج متكامل لإدارة الاستثمار العام، والتوصل إلى منهجية أكثر كفاءة وفعالية في اختيار المشروعات التي تمول من الموازنة الإنمائية للدولة وفي إعداد دراسات الجدوى السليمة لهذه المشروعات، تمهيدًا لعرضها على القطاع الخاص لتمويلها، وفي إجراءات الطرح والإسناد والتنفيذ ومتابعة التنفيذ وأيضًا التقييم، والتي تهدف كلها إلى تعظيم العائد من المصروفات الإنمائية.

وحول أتمتة منظومة التخطيط وتعزيز القدرات التخطيطية، قالت الوهيبية: تمثل الخطة الخمسية العاشرة حجر الأساس والانطلاق نحو تحقيق توجهات وأهداف رؤية عمان 2040، الأمر الذي يتطلب بناء القدرات التخطيطية وتنمية قدرات الأطراف الفاعلة للجهات ذات العلاقة بالعملية التخطيطية من كوادر بشرية متخصصة، واستحداث أساليب ونظم تكنولوجية متطورة.

وتعتبر الخطة ومحاورها ترجمة لتوجهات وأهداف رؤية عمان 2040 حيث سيتم تحويلها إلى أهداف قابلة للتنفيذ في المدى المتوسط مع تحديد للبرامج الاستراتيجية لتحقيقها، واختيار مؤشرات قياس الأداء لمتابعة تنفيذها وقياس أثرها. وتستفيد الخطة أيضًا من نتائج تقييم ما تم إنجازه من أهداف الرؤية المستقبلية 2020 والخطة الخمسية التاسعة.

واستعرض خالد السنيدي، رئيس مركز رؤية عمان 2040 خلال الحلقة الأهداف الاستراتيجية ومؤشرات قياس الأداء، حيث قال: إن مؤشرات قياس الأداء للرؤية تتضمن 86 مؤشر، 49% من مصادر محلية و51% من مصادر دولية، وأنه تم تحديد مستهدفات في عام 2030 2014. مشيرًا إلى أن تسريع تطبيق موازنة البرامج والأداء يعد من أهم المبادرات التي تم التوافق عليها.

وأضاف: تتمثل أعمال مكتب رؤية 2040 في التعاون مع القائمين على الخطة الخمسية العاشرة في مراحل إعدادها المختلفة.

المراحل والأنشطة

ويمــر إعــداد الخطــة الخمســية العاشــرة بثــلاث مراحــل رئيســية تشــمل مرحلــة إعــداد الإطــار العــام للخطــة ومرحلــة التشــاور مــع الجهــات المعنيــة ذات الصلــة لتحديــد برامــج ومشــروعات الخطــة ومؤشــرات قيــاس الأداء، ومرحلــة صياغــة وثائــق الخطــة.

ذلك بالإضافــة إلــى مجموعــة أخــرى مــن الأنشــطة المســتمرة التــي ســيتم البــدء فــي تنفيذهــا فــي إطــار تطويــر منظومــة التخطيــط والمتابعــة والتقييــم، وتشــمل: تطويــر «نمــوذج الاقتصــاد الكلــي» وتشــكيل مجموعــة عمــل مــن أمانــة المجلــس الأعلــى للتخطيــط وتدريبهــا لتحديــث النمــوذج وتطويــره بشــكل مســتمر. وإعــداد برنامــج «إدارة الاســتثمار العــام» وإعــداد مجموعــة مــن الأدلــة والبرامــج التدريبيــة يشــارك بهــا فريــق عمــل أساســي مــن أمانة المجلــس الأعلى للتخطيط ووزارة الماليــة والبنــك المركــزي والجهــات المعنيــة الأخــرى ومــن وزارة الماليــة والجهــات المعنيــة ذات الصلــة.

مهام المجلس والفرق

ويتمثل دور المجلس خلال مرحلة إعداد الخطة في اعتماد الضوابط اللازمة لضمان الاتساق بين الخطط متوسطة المدى والخطط السنوية من ناحية وبين الرؤية طويلة المدى من ناحية أخرى، وضمان الالتزام والمشاركة الجدية من الوزارات المعنية والمحافظات المختلفة لإعداد الخطة، ومواجهة التحديات والمعوقات والتغلب على الصعاب التي تعترض إعداد الخطة. بالإضافة إلى اعتماد خطة تنمية وبناء القدرات اللازمة لإعداد الخطة ومتابعتها، واعتماد مصفوفة البرامج والمشروعات للخطة الخمسية والخطط السنوية والتي توضح كيف تساهم هذه البرامج والمشروعات في تنفيذ أهداف الخطة الخمسية وأهداف رؤية 2040.

فيما يتمثل دور فرق العمل في تحديد شركاء التنمية ذوي الصلة ووضع الإطار اللازم لضمان مشاركتهم الفعالة في إعداد الخطة متوسطة المدى وخطتها السنوية الأولى، وتحديد التحديات والمعوقات التي تعترض تحقق الأهداف التي تشمل التحديات المادية والمالية والبشرية والمؤسسية والتنظيمية والتشريعية العامة والفنية المتخصصة، اقتراح الحلول العملية للتغلب على تلك التحديات والمعوقات في شكل برامج مرتبطة بمخرجات محددة ومؤشرات قياس أداء ووضع الخطط التنفيذية اللازمة لتحقيق البرامج بالتعاون مع شركاء التنمية ذوي الصلة. بالإضافة لدراسة المشروعات المختلفة التي سيتم تنفيذها خلال العام الأول من الخطة الخمسية والتي تحقق أهداف برامج الخطة المتوسطة وأهداف الرؤية ذات الأولوية (دراسات جدوى مبدئية).