1394281
1394281
الاقتصادية

أسعار النفط ترتفع بفعل توقع أوبك عجزا في الإمدادات

12 ديسمبر 2019
12 ديسمبر 2019

لندن - طوكيو (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية أمس الخميس: إن مخزونات النفط العالمية قد ترتفع بشكل حاد رغم اتفاق بين أوبك وحلفائها على زيادة تخفيضات الإنتاج وأيضا إنتاج أقل من المتوقع للولايات المتحدة ودول أخرى من خارج أوبك.

وأضافت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها، في تقرير شهري «رغم التخفيضات الإضافية... وتقليص توقعاتنا لنمو إمدادات الدول غير الأعضاء في أوبك في 2020 إلى 2.1 مليون برميل يوميا، قد ترتفع مخزونات النفط العالمية بمقدار 700 ألف برميل في الربع الأول من 2020».

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون بينهم روسيا الأسبوع الماضي على كبح إضافي للإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا في الربع الأول من 2020 من أجل تحقيق التوازن في السوق ودعم الأسعار، لكن دون التعهد بإجراء ملزم لما بعد مارس.

وقالت الوكالة إنه حتى إذا التزمت المجموعة التي تضم أوبك وحلفاءها على نحو صارم بالاتفاق الجديد وظل إنتاج دول أعضاء تعاني من مشاكل سياسية، مثل إيران وليبيا وفنزويلا، مستقرا، سيتم سحب 530 ألف برميل يوميا من الخام فقط من السوق مقارنة مع إنتاج نوفمبر.

ويتجه إنتاج المجموعة أيضا لتجاوز توقعات وكالة الطاقة الدولية للطلب على النفط الذي تنتجه بمقدار 700 ألف برميل يوميا في النصف الأول من العام القادم وبمقدار مليون برميل يوميا في النصف الثاني.

وعدلت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو إمدادات الدول غير الأعضاء في أوبك في 2020 بالخفض بمقدار 200 ألف برميل يوميا «بفعل تباطؤ مستمر في الولايات المتحدة، وتوقعات مخفضة للبرازيل وغانا وأيضا تخفيضات إضافية من (حلفاء أوبك)».

ومن المتوقع أن يأتي الانخفاض الأكبر من إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، حيث تقلص الشركات التي تشغل الحقول الإنفاق بسبب ضغط المستثمرين لتحسين العائدات.

وتُقدر وكالة الطاقة الدولية أن إجمالي نمو إنتاج النفط الأمريكي سيتباطأ إلى 1.1 مليون برميل يوميا في 2020 من 1.6 مليون برميل يوميا هذا العام.

وارتفعت أسعار النفط أمس الخميس معوضة بعض الخسائر التي مُنيت بها في الجلسة السابقة عقب زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية، مع تحول المعنويات في السوق إلى حالة من الارتياح بعد توقع أوبك عجزا في الإمدادات العام المقبل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا، أو 0.4 بالمائة، إلى 64 دولارا للبرميل، بعدما نزلت واحدا بالمائة والأربعاء بفعل زيادة المخزونات الأمريكية. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا، أو 0.2 بالمائة، إلى 58.88 دولار للبرميل، بعد تراجع بنسبة 0.8 بالمائة في الجلسة السابقة.

والتنبؤ المعدل لأوبك يمثل خطوة جديدة للوراء عن توقعها الأولي لتخمة معروض في 2020 مع بدء تباطؤ نمو إنتاج الولايات المتحدة.

لكن المخزونات الأمريكية في ارتفاع. وزادت مخزونات الخام الأسبوع الماضي على نحو غير متوقع بأكثر من 800 ألف برميل مقارنة مع توقعات بتراجع قدره 2.8 مليون برميل في استطلاع أجرته رويترز.

وصعدت أيضا مخزونات المنتجات البترولية إذ زادت مخزونات البنزين بأكثر من خمسة ملايين برميل وارتفعت مخزونات نواتج التقطير بما يزيد قليلا عن أربعة ملايين برميل، وكلتاهما ارتفعتا بأكثر من مثلي التوقعات.