العرب والعالم

الباكستاني المشتبه بتدبيره هجمات مومباي يواجه اتهامات إرهابية

11 ديسمبر 2019
11 ديسمبر 2019

لاهور (باكستان) - (رويترز) : قال ممثل للادعاء العام ومحامي دفاع إن محكمة باكستانية وجهت أمس تهما بتمويل الإرهاب إلى الإسلامي المتشدد حافظ سعيد، المشتبه بتدبيره هجمات قاتلة في مومباي عام 2008.وقال ممثل الادعاء العام عبد الرؤوف واتو إن سعيد كان حاضرا في المحكمة أثناء توجيه الاتهامات له. وقال محامي الدفاع عمران جيل إن موكله نفى الاتهامات.وسعيد هو مؤسس جماعة عسكر طيبة المتشددة التي تتهمها الولايات المتحدة والهند بتنفيذ هجمات مومباي التي استمرت أربعة أيام وأودت بحياة أكثر من 160 شخصا. وكان بين القتلى عدد من الأجانب بينهم أمريكيون.

وألقت شرطة مكافحة الإرهاب الباكستانية القبض على سعيد في يوليو الماضي، قبل أيام من زيارة رئيس الوزراء عمران خان لواشنطن.

وجاء توجيه الاتهام قبيل اجتماع مجموعة العمل المالي (فاتف) في مطلع العام المقبل لتقرير ما إذا كانت باكستان ستوضع على القائمة السوداء لإخفاقها في كبح تمويل الإرهاب.

وعرضت الولايات المتحدة مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار مقابل معلومات تقود إلى إدانة سعيد الذي تم اعتقاله وإخلاء سبيله عدة مرات على مدى عشر سنوات. وتضغط واشنطن منذ فترة طويلة على باكستان لمحاكمة سعيد الذي تضعه هي والأمم المتحدة على قوائم الإرهاب.

وينفي سعيد الضلوع في هجمات مومباي وقال إن شبكته، التي تشمل 300 معهد ديني ومدرسة ومستشفى ودار نشر وخدمة إسعاف، ليست لها صلة بأي جماعات متشددة.