98944
98944
صحافة

الصحافة البريطانية في اسبوع

11 ديسمبر 2019
11 ديسمبر 2019

لندن - عمان -

اقلاديوس إبراهيم:-

بدأ العد التنازلي ليوم الفصل بين حزبي المحافظين والعمال اللذين يتصارعان على السلطة في بريطانيا من خلال الانتخابات العامة يوم الخميس 12 ديسمبر. ومنذ الإعلان عن البرامج الانتخابية يسعى زعيم كل حزب من خلال الحملات الانتخابية والمناظرات التلفزيونية إلى إيجاد أرضيه له لدى الناخبين البريطانيين، وما هي إلا أيام تعد على أصابع اليد الواحدة، ويتحدد الفائز من خلال صناديق الاقتراع.

وفي سياق متصل، وضع جونسون تصوراته لأبرز ملامح حكم المحافظين خلال المائة يوم الأولى، حيث تضمنت خطته عشرة بنود أطلقت عليها صحيفة «الصن» مصطلح «الوصايا العشر»، أبرزها تنفيذ البريكست وزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم وضبط الهجرة وإلغاء الإفراج المبكر عن المجرمين، كما أبدى بعض السياسيين تحفظًا من تأثير فوز جونسون على وحدة المملكة المتحدة.

وشهد الأسبوع الماضي اجتماع قمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» في بريطانيا، وظهور بعض الخلافات منها تصريح ماكرون بأن الحلف «ميت دماغيا» واعتبار ترامب هذا التصريح «سيئا ومهينا»، كذلك السخرية من الرئيس ترامب الذي وصف رئيس وزراء كندا بأنه «ذو وجهين»، ورغم الخلافات تمخضت القمة عن التزام الدول الأعضاء بالدفاع عن بعضها البعض في أوقات الشدائد.

مازالت قضية الهجوم الإرهابي على جسر لندن قبل أسبوعين تتفاعل على الصعيد السياسي، حيث أدان القادة السياسيون ونشطاء العدالة الجنائية رد فعل رئيس الوزراء جونسون على الحادث، فيما وضع جونسون ضمن خطته للمائة يوم الأولى لحكمه إلغاء الإفراج المبكر عن الإرهابيين المدانين، بينما يرى خصمه كوربين عكس ذلك باستمرار الإفراج المبكر وجعل السجون مراكز تأهيل.