عمان اليوم

رفع المستويات التحصيلية بمدارس «تعليمية» ظفار

11 ديسمبر 2019
11 ديسمبر 2019

صلالة - عامر الرواس -

استكملت دائرة تنمية الموارد البشرية لقاءاتها الداعمة للعملية التعليمية بلقاء اللغة العربية والذي يأتي ضمن استراتيجية الدائرة في رفع المستويات التحصيلية بمدارس تعليمية ظفار والوقوف على اسباب التدني في المستويات الدراسية والتركيز على التجارب الناجحة وتعميمها على المدارس والاستفادة منها لرفع المستويات المتدنية .

وبدأ اللقاء بكلمة الدكتورة فاطمة بنت أحمد بن فرج الغسانية مديرة دائرة تنمية الموارد البشرية والتي قالت فيها إنني أشكر المشرف الأول والمشرفين الأوائل والمعلمين الأوائل على الحضور والحرص الشديد على رفع المستويات التحصيلية للطلاب فاللغة العربية هي لغتنا الأم ولغة القرآن وتفوق الطلاب في اللغة العربية فهو مصدر قوة ونجاح لبقية المستويات التحصيلية في جميع المواد الأخرى فكلما كان الطالب متقن للقراءة كلما أصبح متمكنا في بقية المواد الأخرى وكلنا سنكون يدا بيد لرفع المستويات التحصيلية في لغتنا الأم لطلابنا .

وقدمت منى بنت العبد مشرفة أولى لغة عربية عرضا طرحت من خلاله نسبا للمستويات التحصيلية المتدنية في مختلف المراحل الدراسية والوقوف على بعض أسبابها إلى جانب نسب التفوق والإنجازات أيضا في مادة اللغة العربية .

بعد ذلك بدأت عروض التجارب الناجحة لرفع المستويات الطلابية في اللغة العربية التي تم تطبيقها في بعض المدارس أولى هذه التجارب مبادرة معلمي كتابي لمديحة الرواس وهو مشروع تربوي يسعى إلى تطوير التعليم خارج حدود المدرسة بما يتلاءم مع مستجدات العصر وذلك من خلال تقديم المادة التعليمية ودمج التكنولوجيا في التعليم والتركيز على نشر ثقافة التعلم النشط بين الطلبة وذلك بهدف إدخال ودمج التكنولوجيا في العملية التعليمية وتوفير بيئة تعليمية خارج المدرسة مشجعة ومتطورة، وقد تم تسجيل ارتفاع في مستوى التحصيل الدراسي للصف العاشر بالفصل الدراسي الثاني مقارنة بالفصل الدراسي الأول . ومن التجارب الناجحة استراتيجية الفصل المقلوب هو نموذج تربوي يرمي إلى استخدام التقنيات الحديثة والانترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس على طريق مقاطع فيديو او ملفات أو صوتية ليطل عليها الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال حواسيبهم أو هواتفهم الذكية قبل حضور الدرس .