1389923
1389923
مرايا

سامية الرحبية: اقتناء نباتات الزينة آمــن إذا تــم التعامــــــــل معـها بالشكل الصحيح خصوصاً مع وجود الأطفال

11 ديسمبر 2019
11 ديسمبر 2019

وضعها بالمكاتب والصفوف يقلّل من التعب ويزيد الإنتاج ومعدلات التركيز -

لقاء- سارة الجراح -

تحدثنا في العدد الماضي عن زراعة أشجار الزينة وزراعة الخضروات في المنزل وتأثيرها على الصحة والراحة النفسية وكان لنا لقاء مع محبي الزراعة، حيث التقينا في هذا العدد مع أ. سامية بنت سيف الرحبية مدربة تشجير وتنسيق حدائق، وناشطة في تقديم ورش عمل زراعية للنساء والأطفال، ومقدمة البرنامج الإذاعي البساط الأخضر الذي تم بث حلقاته طول شهر رمضان المبارك على إذاعة الشباب لتحدثنا عن عن أهمية الزراعة على المجتمع والفرد والبيئة، وذلك من خلال الإجابة الأسئلة التالية والمتعلقة بالزراعة.

ما هي فوائد النباتات الداخلية؟ وهل هناك أنواع من النباتات يفضل عدم وضعها داخل المنزل؟ وماهي الأسباب وراء ذلك؟

فوائد النباتات في المنزل هي تسهيل عملية التنفس، حيث تُشكّل عمليّة التنفّس للإنسان مع عملية البناء الضوئي للنبات منظومةً طبيعية؛ إذ تُستخدم الغازات بطريقةٍ مشتركة، فالنبات يمتص ثاني أكسيد الكربون الذي يُطلقه الإنسان عندما يتنفس، ويخرج الأكسجين الذي يعدّ أساسياً في عملية التنفّس، لذلك يُنصَح بتزيين المَنازل ومُحيطها الخارجي بأنواع مُختلفة من النباتات، مع مراعاة عدم تركها في غُرف النوم في ساعات الليل.

وينصح الأطبّاء بزيادة عدد النباتات المنزلية؛ إذ تَلعب دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي، والتقليل من جفاف الجلد، إضافةً إلى كونها تحمي من الإصابة بنزلات البرد، والتهابات الحلق، والسعال الجفاف، وتنقية الهواء الجوّي حيث يُمكن للنباتات المنزلية أن تنقّي الهواء الجوّي؛ نتيجة قدرتها على امتصاص السموم المتواجدة فيه والمتمثلة في المركّبات العضوية المُتطايرة مثل: الفورمالديهايد، والفينيل، وأدخنة السجائر، والمواد الناتجة من تحلّل أكياس النايلون، بالإضافة إلى البنزين، وثلاثي الكلور، التي تتواجد في الألياف الصناعية، والحبر، والمذيبات، ومواد الدّهان.

كذلك تحسين صحة الإنسان، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلميّة أن وضع النباتات في غرف المستشفيات يساعد على سرعة تماثل مرضى العمليات الجراحيّة للشفاء، كما أنّ تواجدها في مكاتب المُوظّفين يُقلّل من تعبهم ويزيد من إنتاجهم، ويقلّل من فرص الإصابة بالصداع، وأعراض الإنفلونزا، بالإضافة إلى زيادة معدلات التركيز، حيث بيّنت إحدى الدراسات التي أجريت في إنجلترا أنّ تركيز الطلاب ازداد بنسبةٍ لا تقل عن سبعين بالمائة عندما كانت الغُرف الصفيّة تحتوي على بعض النباتات، وأنّ نسبة الحضور كانت أعلى من تلك الغرف الخالية من أي نوع من النباتات.

وتابعت مضيفة: وكذلك تعزيز شعور السعادة، حيث يقلل وجود النباتات في محيط الإنسان من شعوره بالتوتّر والقلق، ويزيد من إحساسه بالهدوء، مما يؤثّر بطريقةٍ إيجابية على حالته المزاجية وثقته بنفسه؛ إذ يزداد تفاؤله، وشعوره بالرفاهيّة، وتخفّ لديه مشاعر الاكتئاب، والأفكار السلبية.

ولها دور مهم في علاج العديد من الأمراض، حيث تُعدّ النباتات من المصادر التي يُمكن الاعتماد عليها في الإسعافات الأولية للكثير من الحالات الصحية والأمراض، فمثلاً: يستعمل نبات الألوفيرا لعلاج الحروق من الدَرجات العليا، وتساعد نباتات السنفيتون وزهرة العطاس في علاج آثار الكدمات والالتواءات، بينما نبات الآذريون يلعب دوراً مهماً في شفاء الجروح، وتكمن أهمية البابونج في تهدئته لاضطرابات المعدة.

نباتات سامة

هل كل نباتات الزينة سامة؟

النباتات بشكل عام فيها ما هو سام، وكون النبات سام لا يعني بالضرورة أنه مميت، وفيها ما تقتصر سميته على قليل من التحسس في الجلد أو الفم مثلاً وفيها ما هو ليس بسام مطلقاً، علماً بأن الحالات التي حدثت بها وفاة أطفال من جراء تناول أجزاء من نباتات الزينة هي حوادث نادرة جداً، وتم تناولها بكميات كبيرة والتي يصعب حدوثها لمرارة طعمها وصعوبة أكلها من الأطفال.

لذلك عليك معرفة النبات جيداً قبل أن تقتنيه في حال كان لديك أطفال لا يستطيعون التمييز، وتعويد الأطفال خاصةً على عدم العبث وعدم تناول أي شيء يجهله أو لا يعرفه، وإن كان الطفل صغيرًا لا يفهم فنرفع عن متناوله النباتات التي تعتبر من النباتات السامة والتعامل معها كما نتعامل مع المواد التي قد تؤذي الأطفال في المنزل لا قدر الله، وأمثلة على نباتات الزينة السامة: أكاليفا، وأجلاونيما، وصبار ألوي، وشقائق النعمان، وبيقونيا، كالاديوم، وعرف الديك، ونخيل السيكاس، وديفنباخيان كلانشو، ولانتانا.

كما أن بعض النباتات غير السامة قد تسبب العصارة الخارجة منها تهيجًا أو تحسسًا في الجلد عند البعض ومع ذلك فهي مدرجة ضمن النباتات غير السامة، والخلاصة أن إقتناء نباتات الزينة آمنة إذا تم التعامل معها بالشكل الصحيح خصوصاً مع وجود الأطفال، مع الحرص على القراءة عن كل نبتة وتعلم كيفية التعامل معها تجنباً للتحسس وكذلك لسلامة النبتة التي ترغب بإقتنائها.

ماهي طرق العناية بالنباتات؟

نصائح عامة للعناية بالنباتات الداخلية بدايةً من حاجته لكل من: الضوء، ودرجة الحرارة، ونسبة الرطوبة، وكذلك معدل ري النبات، وانتهاءً بالسماد المناسب للنباتات من حيث نوعيته وكميته وعدد مرات تسميد النبات به.

قنوات تصريف الماء

ماهي طرق الري الصحيحة؟

كما أن الماء ضروري لحياة النبتة فهو خطر أيضاً على حياتها، في الأولى يقتلها العطش وفي الثانية يقتلها الغرق، ولا بد من التوسط ومراعاة حاجة النبات كي يعيش معك بشكل مثالي ولفترة أطول، والقاعدة العامة في ري معظم النباتات هي تحسس الطبقة العلوية للتربة بمقدار 2-3 سم إن كانت جافة، فحان الوقت لسقيها، وتوجد عدة طرق لإرواء النباتات، وقبل الحديث عنها لا بد أن نتحدث عن الوعاء الذي يوجد فيه النبات، فنقول إن الوعاء الذي يوجد فيه النبات لا بد أن يكون محتوياً على قنوات تصريف (ثقوب من الأسفل) أو على الجوانب أسفل الوعاء، وإن كنت أميل بقوة للأولى كي لا يكون هناك مجال لتعفن الجذور بسبب تجمع مياه الري في الأسفل ولو بكميات قليلة.

كما أوضحت قائلة: طرق ري النباتات يتم الري بسكب الماء مباشرةً على حوض النبتة وبعيداً عن الساق ما أمكن (لتجنب تعفن الساق) ويستحسن استخدام وعاء للري بفوهة تشبه الدش كي نحافظ على شكل التربة متساوي وليتم توزيع الماء بشكل منتظم على السطح ولإتاحة الفرصة للتربة كي تتشرب الماء ولا يتسرب بسرعة لخارج الوعاء قبل أن يستفيد منه النبات. ويمكن الري من الأسفل بسكب الماء في الصحن الذي تحت الوعاء مباشرةً فينتقل الماء بالخاصية الشعرية وتتشربه التربة فيصل الجذور.

ما نوع الماء الذي نسقي منه النبات؟ وما مصدره؟

بالنسبة للماء المستخدم للري، فأغلب الناس يستخدم ماء الحنفية المنزلي وهذا هو المصدر السهل القريب، والمشكلة هنا تكمن في أن بعض النباتات حساسة جداً لمادة الكلور التي توضع مع مياه المشروع لتعقيمها من الجراثيم، فيستحسن في هذه الحالة أن لا تسقى النبتة من ماء الحنفية مباشرة، ويفضل أخذ كمية من الماء في وعاء خارجي قبل السقي بحوالي 24 ساعة، لترك أكبر فرصة لما به من مواد أن تتبخر وتقل في الماء، وبالتالي يقل تأثيرها السلبي على النبتة، وكلما كان مصدر الماء طبيعي كلما كان أفضل للنبات.

ماذا يمكن أن زرع في الشتاء ؟

يمكن زراعة الكثير من المواد الغذائية في فصل الشتاء، فهي لا تحتاج الى مساحات كبيرة أو الكثير من العمل، وهي ممتعة أيضاً فهي توفر الطعام الصحي والمنظر الجميل في الحديقة.

وهذه بعض النباتات التي يمكن زراعتها في الشتاء: الثوم، والكراث: البصل، الفجل، الخس، البازيلاء، البطاطا، البطاطا شبيهة بالبازيلاء، فهي تحصد بعد ثلالة أشهر من زراعتها، وهي ممتعة في الحصاد تبعاً لنوعها، وتزرع البطاطا باستخدام أجزاء من الدرنات لديها على الأقل عين واحدة، أو من درنات كاملة صغيرة، وايضا السلق السويسري والخضروات الخضراء الأخرى، حيث يشبه السلق علامة التعجب في الحديقة الشتوية؛ بحيث يكون لون سيقانه وردياً أو أحمر أو أصفر، وينمو السلق على طول السنة، وتُستخدَم البذور لزراعته، أما بالنسبة للخضروات الخضراء الأخرى كالسبانخ فهي سهلة الزراعة أيضاً، وتلائم معظمها درجات الحرارة المنخفضة، فإذا تم توفير التربة الغنية والجو البارد سيتم تناولها طازجة على مدار العام، ويمكن زرع الشمندر، والقرنبيط، والملفوف، والجزر، والأعشاب، وزهور البتونيا، والنباتات المعمرة في المنطقة.

تطعيم النباتات

ما هو تطعيم النباتات؟

يُعرّف تطعيم النباتات على أنّه الجمع بين أجزاء من النباتات، حيث يوضع جزء من نبات معين واسمه قلم التطعيم، في جذر، أو ساق، أو فرع نبات آخر، ويُسمّى بالحاضن، فيتّحد الجزءان، ويستمرّان في النمو كجزء واحد، ويُعتبر هذا النوع من التطعيم أحد أكثر أساليب التكاثر الخضري استخداماً، وغالباً ما تُستخدم هذه التقنية للحصول على نبات يجمع أفضل الخصائص من النباتين المُستخدمين

ماهي الأنواع التي يُمكن تطعيمها؟

يُمكن استخدام تقنية التطعيم لمعظم أنواع الفواكه، لكن بعض أنواعها يكون أكثر قدرةً على دعم النبات الآخر كحاضن بسبب الاختلاف في القوة بين النباتات، وعادةً ما

يتمّ تطعيم النباتات من الصنف نفسه على الرغم من أنّها من أنواع مختلفة، لكن نتيجة التطعيم قد تكون ضعيفةً أو قصيرة الأجل، أو قد لا تتّحد الأنواع معاً، وتقل احتمالية تطبيق تقنية التطعيم على النباتات التي تنتمي لأجناس مختلفة، وذلك على الرغم من وجود بعض الحالات التي يكون فيها ذلك ممكناً، أمّا بالنسبة للنباتات التي تنتمي لعائلات مختلفة فإنّ احتمالية تطعيمها تكون قليلةً جداً، وغالباً ما تبوء بالفشل.

ماهي أسباب تطعيم الأشجار؟

يوجد العديد من الأسباب التي تدفع المزارعين إلى اللجوء لتقنية تطعيم النباتات، ومن أبرز هذه الأسباب ما يأتي:

1. تطوير الأصناف: يُمكن أن تُصبح بعض الأصناف الموجودة قديمةً بسبب تطوّر أصناف جديدة، لذا يُمكن أن يُساعد تطعيم النباتات على توفير أصناف جديدة تمتلك مقاومةً أفضل للأمراض والحشرات، وتستطيع تحمّل الجفاف بشكل أكبر.

2. تحسين عمليات التلقيح والتلقيح المتبادل: تتطلّب بعض أشجار الفاكهة التلقيح بواسطة شجرة فاكهة أخرى، أو مجموعة متنوعة من الأشجار لأنّها لا تكون ذاتية التلقيح، وتُعرف هذه العملية بالتلقيح المتبادل.

3. إصلاح التلف الذي يلحق ببعض النباتات: يُمكن أن تتلف بعض الأشجار الكبيرة أو شتلات النباتات بسهولة نتيجةً للعديد من الأسباب، مثل: استخدام معدات الصيانة كجزازة العشب، أو معدات البناء، أو بسبب القوارض، أو إصابتها ببعض الأمراض، أو بسبب العواصف، أو البرد، وغالباً ما يُمكن إصلاح التلف عن طريق زراعة عدّة شتلات من نفس النوع من النباتات حول الشجرة المصابة، وتطعيمها فوق منطقة الإصابة.

4. زيادة معدل نمو الشتلات: يُمكن أن تستغرق بعض الشتلات فترةً طويلةً لتنمو بشكل كافٍ، لكن يُمكن أن يؤدّي تطعيم أكثر من شتلة مع نبات ناضج إلى تسريع عملية نموها، الأمر الذي يوفّر الوقت، والمال.

الحشرات الزراعية

ماهي طرق مقاومة الحشرات الزراعية طبيعياً؟

تتعرض نباتاتنا الداخلية والخارجية إلى عدد كبير من الآفات تزيد أو تقل لأسباب عدة لعل منها: عنايتنا بالنبات، ومعرفتنا لاحتياجاته، وتأمين الجو المناسب له، قد تكون هذه الآفات من الحشرات مثل المن أو من الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات مثل البياض الدقيقي أو من بعض الحيوانات مثل الحلزون، ولذلك يستحسن أن تقاوم الحشرات طبيعياً قبل استخدام الكيماويات.

ومن طرق المكافحة ما يلي:

إزالة الأجزاء المصابة وأنسب وقت لاستخدام هذه الطريقة عند بداية الآفة وليس بعد استفحالها، مع العلم أنه حتى بعد الإصابة المتقدمة فإن هذه الطريقة تفيد في المكافحة لكن أثرها محدود، واستخدام رشاش مائي قوي يغسل به النبات بحيث لا يكسر الفروع ولا يقطع الأوراق ويكون الماء فاتراً، واستخدام الأسطح الشمعية كمصائد بالذات للحشرات الطائرة، وذلك بوضع ألوان جاذبة للحشرات كالأصفر على كرتون مقوى أو ألواح خشبية خفيفة وتغطيتها بمادة لاصقة كالفازلين، وتوضع قرب النبات، ويباع منها أشرطة لاصقة جاهزة للاستخدام، واستخدام مكنسة شفط تعمل ببطاريات حتى لا تتلف أجزاء النبات لشفط الحشرات من سطح النبات، ومن ثم التخلص منها.

واستخدام ما يسمى بالمصائد الكهربائية الضوئية؛ كون الحشرات تنجذب للضوء وتقع فيها فتموت بالصعق الكهربائي، واستخدام مواد ذات روائح نفاذة مثل: الثوم، والزنجبيل، والفلفل الحار، ومستخلصات بعض النباتات مثل ورق نبات الخطمية لمقاومة الذبول وأجزاء متعددة من نبات النيم.

وايضا استعمال الثوم: نقوم بهرس ثلاثة فصوص صغيرة من الثوم وتنقيعها بلتر واحد من الماء لمدة أسبوعين، ثم نستخدمه لري النبتة فيعمل عمل المبيد الجهازي لأن النبتة تتشربه ويتخلل أجهزتها.

وهناك طريقة أخرى تتم بهرس حوالي 85 جراما من الثوم مع القشر ويضاف إليها 6 ملاعق أكل من زيت البرافين الطبي داخل خلاط ثم يوضع الناتج في وعاء محكم ويحفظ لمدة يومين، ونأخذ ملعقة كبيرة من مبشور الصابون ونذيبه في لتر من الماء ثم يضاف للمخلوط السابق، ويتم تسخينه ثم يبرد ويحفظ للاستخدام عند الحاجة وذلك بإذابة ملعقة منه في لتر من الماء ويرش بها النبات المصاب.

استخدام الليمون والملح في مكافحة النمل حيث نذيب عصير نصف ليمونه في لتر من الماء ونمسح به أغصان وجذوع النبات.

مسحوق أوراق النيم المجففة تعفر به النباتات أو يمزج في الماء وترش به النبتة المصابة.

محلول الفلفل الحار ويتم إعداده بغلي اثنتين من ثمار الفلفل الحار في لترين من الماء لمدة ساعة تقريباً ثم يوضع في وعاء محكم وبعد يومين تهرس ثمار الفلفل ويصفى المحلول ونستخدم 125 ملي لكل 10 لترت من الماء ونضيف حوالي 40 جرام صابون مبشور في وعاء الرش.

استخدام حيوانات تتغذى على هذه الآفات مثل استخدام حشرة الدعسوقة في القضاء على حشرة المن.

استخدام الزيوت النباتية حيث تخلط بنسبة 2% من الزيت مع 98% ماء وترش به الحشرات فيؤدي إلى اختناقها لأنه يسد مجرى التنفس.

استخدام صابون الأواني بمزج ملعقتين منه مع 4 لتر من الماء وقطرات قليلة من زيت نباتي واستخدامه لرش النبات المصاب بالحشرات.

ونبهت موضحة: ولكن أي من الطرق السابقة خاصة ما يتعلق باستخدام الصابون أو الكحول يجب تجربتها على أجزاء محدودة من النبات والانتظار ليومين فإن لم تتأثر سلبياً فيمكن تعميمها على كل النبات؛ وذلك لأن بعض النباتات حساسة جداً لمثل هذه المواد.

الاسترخاء والتأمل

ماهي الفوائد النفسية للزراعة؟

زيادة النشاط البدني، والاسترخاء والتأمل، وزيادة النشاط البدني، حيث يوجد في أعمال الزراعة الكثير من الأنشطة الرياضية، مثل: الانحناء عند زراعة النباتات، وسحب الأعشاب الضارة، والوصول إلى الأدوات الزراعية والنباتات المتنوعة، وغيرها من الأنشطة التي تبني العضلات، وتزيد من مرونة وقدرة الجسم على التحمل وتقوّيه، بالإضافة إلى أنّها تجعل الشخص يتصبب عرقاً أثناء عمله دون الشعور بذلك.

كذلك تعتبر أعمال الزراعة طريقة رائعة للاسترخاء والتأمل، وتوفّر للشخص فرصةً للابتعاد عن مشاغل الحياة اليومية، والتمتّع في الهواء الطلق وحيداً أو مع العائلة، بالإضافة إلى التفاعل مع الطبيعة والابتعاد عن شاشات التلفاز.

كما أنّ مهام الزراعة تعلّم الصبر، مثل: إزالة الأعشاب الضارة التي تعطي فرصة للتأمل، وانتظار النباتات حتى تنمو، فهي تعدّ تمريناً رائعاً للعقل والجسم، ويمكن أن تُساعد على التخفيف من أعراض الأمراض العقلية وفقاً لبعض الأدلة؛ كالقلق والاكتئاب.

كما يوجد العديد من الفوائد الأخرى للزراعة، ومنها:

تحسين النوم: يوجد بعض العوامل التي تُحسّن نوم الإنسان؛ مثل: الأنشطة البدنية، وتقليل التوتر، وقضاء الأوقات خارجاً في الهواء الطلق، وغيرها من الأمور التي توفّرها أعمال الزراعة.

قضاء أوقات عائلية: تعتبر أعمال الزراعة طريقةً جيدةً لتعزيز الروابط العائلية وشعورهم بالمتعة، فعندما يشترك أفراد العائلة في نشاط بدني لزراعة الحديقة وتنظيمها فإنّهم يتعلمون تحمّل المسؤولية، ويشعرون بالإنجاز عند إنجاز المهام الموكلة إليهم.

الأكل الصحي: يتناول الأشخاص الذين يمارسون أعمال الزراعة الخضروات التي يزرعونها، وتشجعهم على تذوّقها، فذلك يساعد على إضافة هذه الأطعمة الصحية إلى النظام الغذائي الخاص بهم.