1392224
1392224
عمان اليوم

قادة وخبراء صحيون يقدمون 8 توصيات لكبح جماح الأمراض غير السارية المميتة

10 ديسمبر 2019
10 ديسمبر 2019

عقد أمس اجتماع اللجنة المستقلة الرفيعة المستوى التابعة لمنظمة الصحة العالمية والمعنية بالأمراض غير السارية. شارك في هذا الاجتماع عدد من وزراء الصحة ورؤساء الوفود وممثلي الحكومات والخبراء الصحيين ووكالات الأمم المتحدة والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الخيرية والأوساط الأكاديمية، وبحضور نائبة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية وسعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط.

حيث قدم عدد من القادة والخبراء الصحيين إلى نائبة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ثماني توصيات يمكن أن تنقذ ملايين الأرواح وتعزز الصحة النفسية، بهدف إيجاد طرق مبتكرة للحد من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم: الأمراض القلبية الوعائية والسرطان بمختلف أنواعه والسكري والأمراض التنفّسية واعتلالات الصحة النفسية. وأكدت اللجنة المستقلة على أن الأمراض غير السارية لا تزال تشكل أكثر من 70٪ من الوفيات، مشددةً على أنه «يجب زيادة تسريع وتيرة التقدم المحرز في مكافحة الأمراض غير السارية واعتلالات الصحة النفسية لضمان نجاح خطة عام 2030. وأشارت اللجنة أيضا إلى أن العديد من البلدان تواجه تحديات وتحتاج إلى مزيد من الدعم لتنفيذ الحلول اللازمة.

واستعرض تقرير اللجنة مجموعة من ثماني توصيات تشمل تشجيع رؤساء الدول والحكومات على الوفاء بالتزامهم بتوفير القيادة الاستراتيجية من خلال إشراك جميع الإدارات الحكومية المعنية والشركات التجارية ومجموعات المجتمع المدني، فضلا عن المهنيين الصحيين والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالأمراض غير السارية واعتلالات الصحة النفسية أو المصابين بها، بالإضافة إلى دعم البلدان التي تسعى جاهدة إلى تمكين الأفراد من اعتماد خيارات صحية، لاسيما من خلال ضمان أن تكون البيئة مواتية لعيش حياة صحية، وأن يحصل الناس على المعلومات التي يحتاجون إليها لاعتماد خيارات صحية، وتشجيع البلدان على الاستثمار في الوقاية من الأمراض غير السارية واعتلالات الصحة النفسية ومكافحتها.