الجمعية العمانية للوجستيات تستكمل تفعيل اللجان وتناقش تحديات القطاع

عمان في 10 ديسمبر/  أكملت الجمعية العمانية للوجستيات تفعيل اللجان القطاعية المكونة من الشركات والعاملين في القطاع اللوجستي والتي مثلتها سبع لجان، وهي لجنة الطيران والشحن الجوي، لجنة الموانئ والمناطق الاقتصادية، لجنة النقل البري، لجنة المخلصين الجمركيين، لجنة وكلاء الشحن، لجنة موزعي الشحن، لجنة الأكاديميين والباحثين، وبتدشين لجنة النقل البري يكون مجموع اللجان القطاعية قد اكتمل.
وتم خلال اجتماع اللجان الأول تشكيل مجالس إدارة اللجان بالانتخاب للفترة الممتدة حتى شهر مارس 2020، على أن يتم إعادة انتخاب مجالس الإدارة للجان تزامنا مع انتخاب مجلس إدارة الجمعية الجديد. يتركز الدور الرئيسي للجان القطاعية في تشخيص وحصر التحديات، وتقديم المقترحات وسبل الحل، كما أنه ومن خلال الالتصاق المباشر مع شركات القطاع، سيتم التركيز على زيادة كفاءة العمل في القطاع، وتطبيق أعلى معايير التشغيل العالمية في السوق المحلية، بهدف الرقي بالمستوى العام للقطاع اللوجستي وصولا إلى تحقيق مرئيات وتطلعات القطاع اللوجستي وفق رؤية السلطنة عمان 2040.
يعد وجود القطاعات المختلفة للعمل في اللجان القطاعية تحت مظلة الجمعية العمانية للوجستيات أمر مهم يساهم في تعزيز تبادل المعلومات والمصالح سواء على مستوى القطاعات الصغيرة أو على المستوى الأشمل للقطاع اللوجستي. ولعمل اللجان في معالجة التحديات والتعامل معها ثلاثة مستويات: المستوى الأول من خلال التعامل مع التحديات وحلها داخل اللجنة ، ومن خلال الأعمال المشتركة والمكملة لبعضها ، والمستوى الثاني مناقشة وحل التحديات بين لجنتين أو أكثر من اللجان السبعة،؛ نظر لتداخل الأعمال وسعيا للتكامل المنشود. أما المستوى الثالث والأشمل وهو مناقشة التحديات من خلال مخرجات عمل اللجان مع الجهات الخارجية خارج نطاق الجمعية، سواء من جهات تشريعية أو تنفيذية حكومية وخاصة وغيرها، والسعي الحثيث بالتنسيق مع هذه الجهات لإيجاد الحلول الجذرية الكفيلة بحل التحديات، والعمل يدا بيد لرفع كفاءة العمل وتقليل الهدر في الوقت والمال، وتشمل هذه الجهات على سبيل المثال لا الحصر وزارة النقل، شرطة عمان السلطانية، وزارة التجارة والصناعة، وزارة القوى العاملة ، غرفة تجارة وصناعة عمان وغيرها من الجهات ذات الاختصاص.
يذكر أن عضوية الجمعية العمانية للوجستيات متاحة للشركات والأعضاء، العاملين والمهتمين بالقطاع اللوجستي، وكذلك يتاح للأعضاء الانضمام للجان كلا حسب تخصصه ومجاله، مما يمكن الجمعية من القيام بدورها الرئيسي في تمثيل القطاع اللوجستي ومعالجة التحديات، والرقي بمستوى العمل والكفاءة فيه، لتكون كما أريد لها صوت القطاع والراعي لمصالحه.