العرب والعالم

مسؤول يمني يبحث مع المبعوث الإيرلندي المستجدات السياسية والإنسانية

09 ديسمبر 2019
09 ديسمبر 2019

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

بحث وكيل وزارة الخارجية اليمنية للشؤون السياسية الدكتور منصور بجاش، أمس مع المبعوث الخاص الإيرلندي باتريك هنسي، «آخر المستجدّات السياسية والإنسانية في اليمن وجهود الحكومة اليمنية لإنهاء الانقلاب واستعادة الدولة واستئناف عمل المؤسّسات وتقديم الخدمات للمواطنين»، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وجدّد بجّاش «حرص الحكومة اليمنية على السلام وإنجاح كافة الجهود الرامية لتحقيق تسوية سياسية على أساس المرجعيات الأساسية الثلاث». وأعرب بجاش عن تطلّع بلاده «لتعزيز التنسيق الثنائي بين البلدين وتكثيف الدعم الإيرلندي لليمن في إطار الاتحاد الأوروبي والمحافل الدولية».

وأطلع الوكيل بجّاش، المسؤول الإيرلندي على «الوضع الراهن لخزّان صافر العائم في رأس عيسى والمخاطر المحتملة لتدهور وضع الخزّان نتيجة عدم سماح أنصار الله لفريق فني أممي للقيام بعملية التقييم والصيانة للخزّان»، لافتاً إلى أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لتفادي حدوث هذه الكارثة التي ستؤثّر على اليمن والدول المشاطئة للبحر الأحمر وممر الملاحة الدولية.من جانبه أكد المسؤول الإيرلندي التزام بلاده بدعم حكومة اليمن في مختلف المحافل الدولية، وحرصه على استمرار التشاور.

ميدانيا:أعلنت الحكومة اليمنية (الشرعية) مقتل نائب عمليات اللواء «72» مشاة العقيد عبد العزيز شبرين، خلال المعارك الدائرة ضد جماعة «أنصار الله» في محافظة صعدة (شمال اليمن).

في غضون ذلك قتل شخص وأصيب آخر نتيجة قصف مدفعي للقوات الحكومية على منطقة «المدمن» بمديرية التحيتا في محافظة الحديدة الساحلية (غرب اليمن).

ونقل موقع «المسيرة نت» (التابع لجماعة أنصار الله) عن مصدر أمني أمس احتراق منزل غرب مدينة الدريهمي المحاصرة منذ أكثر من عام ونصف، إثر استهداف القوات الحكومية بالأسلحة الرشّاشة».

وقال: «إن عدداً من منازل المواطنين احترقت نتيجة استهداف القوات الحكومية للمدينة بمختلف الأسلحة الرشّاشة». وأشار المصدر إلى أن مدينة الدريهمي «تحت حصار مطبق من قبل القوات الحكومية منذ ما يقرب من عام ونصف، وسط صمت أممي مخز ومستغرب، وأدّى الحصار إلى وفاة العشرات من أبناء المدينة جلّهم أطفال جرّاء الجوع وانعدام الأدوية، بالإضافة إلى العديد من السكان الذين قضوا بالقصف المباشر واليومي للقوات الحكومية».

واتّهم المصدر القوات الحكومية بأنها «تمارس بشكل يومي انتهاكات متعدّدة الأشكال لوقف إطلاق النار في الحديدة بموجب اتفاق ستوكهولم، قتل جرّائها أعداداً من المدنيين».