1390946_389
1390946_389
غير مصنف

مجلس الشورى يشارك في مؤتمر المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد "غوباك" بالدوحة

09 ديسمبر 2019
09 ديسمبر 2019

قطر في 9 ديسمبر/ شاركت السلطنة ممثلة في مجلس الشورى في أعمال المؤتمر السابع للمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد "غوباك" الذي انطلقت أعماله في العاصمة القطرية الدوحة، واستمر لمدة يومين.

حيث ترأس وفد مجلس الشورى المشارك في المؤتمر سعادة سالم بن علي الكعبي عضو المجلس وذلك بالإنابة عن سعادة رئيس المجلس، وضم وفد المجلس كلا من سعادة علي بن سالم الجابري وسعادة الدكتور حمد بن حمدان الربيعي. وكان المؤتمر الذي شارك به ١٠٦من المجالس البرلمانية و ٦٣ منظمة دولية، قد بدأ بكلمة الافتتاح التي ألقاها سعادة أحمد بن عبدالله آل محمود رئيس مجلس الشورى القطري الذي أكد فيها على أهمية المؤتمر والدور الذي تلعبه البرلمانات في مكافحة الفساد من منطلق الصلاحيات التشريعية والرقابية.

كما ألقى معالي غابريلا كويفاس بارون رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، ومعالي الدكتور فضلي زون رئيس المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد "غوباك"، كلمتان أكدا فيهما على الأدوار المهمة التي تقوم بها البرلمانات في مجالات الرقابة والتشريع وتعزيز أطر النزاهة والمساءلة.

وقد بدأت فعاليات المؤتمر بجلسة عامة تم خلالها استعراض تقرير الأمانة العامة للمنظمة ونشاطها منذ انعقاد مؤتمرها السابق في جاكرتا بإندونيسيا في ٢٠١٥م، وحتى تاريخ انعقاد المؤتمر الحالي، ثم تلتها جلسة عمل تناولت موضوع تعزيز الحكم الرشيد والنهوض بأهداف التنمية المستدامة والجوانب المتعلقة بالتعاون بين الحكومات والبرلمانات لتحقيق تلك الأهداف والغايات، وتبادل الخبرات.

إلى جانب إبراز دور المنظمات الدولية في تعزيز وتنسيق التعاون بين البرلمانات الدولية. كما عقدت جلسة أخرى حول موضوع النزاهة وتعزيز الملكية الفكرية والمفاهيم المتعلقة بالمساءلة والشفافية.

\

وقد ألقيت خلال جلسات العمل عدة كلمات من بعض الوفود والمنظمات الدولية المشاركة في المؤتمر تطرقت إلى تجاربها ورؤاها المتعلقة بمحاور الجلسات.