1389860
1389860
الاقتصادية

التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية

08 ديسمبر 2019
08 ديسمبر 2019

السنيدي يؤكد أهمية تفعيل دور القطاع الخاص والاستثمارات المشتركة -

طهران- العمانية: وقّعت السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية أمس الأول على عدد من مذكرات التفاهم تتعلق بعدد من مجالات التعاون وذلك على هامش انعقاد أعمال اجتماع الدورة الـ18 للجنة الاقتصادية العمانية الإيرانية المشتركة التي عقدت في العاصمة طهران واستمرت يومين.

وترأس وفد السلطنة في الاجتماع معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة.

وتتعلق مذكرات التفاهم بالاعتراف المتبادل بالشهادات البحرية والبرامج التنفيذية للمواصفات والمقاييس لعام 2020 والتعاون في المجال الرياضي.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين لاسيما في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

كما عقد على هامش أعمال الدورة للجنة الاقتصادية العمانية الإيرانية المشتركة ملتقى لرجال الأعمال في البلدين تم خلاله مناقشة آفاق التعاون التجاري والاقتصادي بما يعزز سبل التواصل والاستفادة من كافة المجالات بين القطاعين الخاصين في البلدين الصديقين.

حضر أعمال الدورة من الجانب العماني عدد من رجال الأعمال من القطاعين الاقتصادي والاستثماري.

واستقبل معالي إسحاق جهانجيري النائب الأول للرئيس الإيراني بمكتبه معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة والوفد المرافق له الذي يزور العاصمة الإيرانية طهران حاليًا.

ووصف معالي إسحاق جهانجيري العلاقات بين السلطنة وإيران بالودية والوثيقة مؤكدًا حرص إيران الدائم على تطوير العلاقات إلى الأفضل قائلا: «ليس هناك أي حدود لتطوير العلاقات الثنائية في هذا المجال». وأكد معاليه على أهمية دور اللقاءات المشتركة وفاعلية اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، موضحًا أنه يجب على حكومتي البلدين تفعيل دور القطاع الخاص والاستثمارات المشتركة بشكل واسع ومطلوب.

من جانبه، أكد معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة على أهمية دور التجار والمستثمرين والقطاع الخاص في تطوير العلاقات التجارية وتبادل السلع والخبرات الاقتصادية، مشيرًا إلى أن هناك تطورًا في التعامل التجاري بين السلطنة وإيران بشكل مباشر في الآونة الأخيرة.

وتطرق معاليه إلى أهمية دور القطاع الخاص معلنا أن وفدًا كبيرًا من التجار يرافقون وفد السلطنة في الزيارة الحالية لإيران وقد التقوا مع نظرائهم في إيران بهدف تطوير وتفعيل التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.

وأشار معالي وزير التجارة والصناعة إلى أن هناك نموًا في مجال السياحة العلاجية والسياحة العامة بين البلدين، معربا عن أمله في تطوير العلاقات والتعاون بين السلطنة وإيران في شتى المجالات. كما استقبل معالي محمد جواد ظريف وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية في طهران أمس معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة والوفد المرافق الذي يزور طهران حاليا.

وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وبحث سبل تذليل العقبات في مجال تفعيل نشاط القطاع الخاص وتنفيذ استثمارات مشتركة إلى جانب تفعيل القنوات المصرفية وتوسيع نشاط الموانئ وتسهيل عمليات الشحن والتجارة بين البلدين.