عمان اليوم

«الإساءة ضد الطفل» ندوة للتنمية بالبريمي

07 ديسمبر 2019
07 ديسمبر 2019

البريمي - حميد بن حمد المنذري -

نفذت دائرة التنمية الاجتماعية بمحافظة البريمي ندوة «الإساءة ضد الطفل» برعاية الشيخ أحمد بن محمد بن هدية المهري مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة البريمي وحضور مسؤولي المؤسسات الحكومية والخاصة والمهتمين وطلبة وطالبات المدارس .

بدأت الندوة بكلمة ألقاها الشيخ عبدالله بن سالم المعمري مدير الدائرة تطرق خلالها لجهود وزارة التنمية الاجتماعية في مجال حماية حقوق الطفل والحد من الإساءة إليه، وأكد أن حماية الطفل مسؤولية مجتمعية مشتركة مشددا على دور الأسرة في ذلك. ودعا المعمري في ختام كلمته المجتمع للتعاون مع الجهات ذات الاختصاص للحد من الإساءة للطفل. وتضمنت الندوة التي عقدت بمبنى الدائرة 3 أوراق عمل ناقشت الأولى «حقوق الطفل العماني ودور لجان حماية الطفل من الإساءة» قدمها مندوب حماية الطفل بمحافظة البريمي صالح بن عبيد الجابري، وأشار الى حقوق الطفل من النواحي المدنية والصحية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والاقتصادية وأورد عددا من حالات الاساءة للطفل وكيفية التعامل معها والجهود في هذا الجانب كما ذكر الرقم المخصص للبلاغات عن حالات الإساءة للطفل.

وفي ورقة العمل الثانية بعنوان «الإساءة وأثارها على انحراف الأحداث» تحدثت خلالها المراقبة الاجتماعية بدائرة التنمية الإجتماعية بمحافظة البريمي ميا بنت سعيد السعدية عن مفهوم الإساءة الجنسية وتطرقت لأشكالها وأنواعها والتي يتعرض لها الأطفال وأوردت إحصائيات توضح حالات الأطفال الذين تعرضوا للإساءات الجنسية كما تحدثت عن دراسات وبحوث محلية وعالمية كما تحدثت عن آثار الايذاء أو العنف الجنسي تجاه الأطفال، فيما جاءت ورقة العمل الثالثة بعنوان (حماية الطفل في القانون العماني) قدمها المحامي الشيخ أحمد بن شيخان العزري تطرق خلالها لبنود حماية الطفل في القانون العماني، وأشار الى الجوانب القانونية التي تختص بحماية الطفل من الإساءة وضمان حقوقه.