1388369
1388369
الاقتصادية

السلطنة تفوز بأفضل أداء بين الفرق في مسابقة هواوي ٢٠١٩ بالصين

06 ديسمبر 2019
06 ديسمبر 2019

البيماني: المسابقة أخرجت نخبة من الطلبة الموهوبين -

شنزن (الصين) - العمانية: اختتمت أمس بمشاركة السلطنة مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات 2019 في مدينة شنزن الصينية. تنافس في المسابقة النهائية 13 فريقا جمع 39 طالبا من أنحاء الشرق الأوسط، بما فيهم طلاب السلطنة، والتي أقيمت في مقر شركة هواوي الرئيسي بمدينة شنزن الصينية.

استقطبت المسابقة والتي أقيمت مجرياتها على مدار عام 2019 أكثر من 21.000 طالب من 437 كلية وجامعة من كل من السلطنة والبحرين والعراق والأردن والكويت ولبنان وباكستان وقطر والسعودية والإمارات . وقد شارك في التصفيات النهائية لهذا العام 13 فريقا جمع 39 طالبا و بدعم من 20 وزارة من دول الشرق الأوسط.

ترأس وفد السلطنة سعادة الدكتور علي بن سعيد البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس وبحضور سعادة عبدالله بن صالح السعدي سفير السلطنة لدى الصين وبمشاركة فريقين ( 6 طلاب من أصل 1358) من السلطنة .

فاز فريق السلطنة بجائزة أفضل أداء بين الفرق . وفاز بالمركز الأول الفريق اللبناني والمركز الثاني مناصفة بين الفريقين البحريني والباكستاني أ والمركز الثالث ثلاثة فرق وهم السعودي والأردني والباكستاني ب من الفئة العامة للفرق.

أكد سعادة رئيس الوفد في تصريحات صحفية أن هذه المسابقة أخرجت نخبة من الطلبة الموهوبين من بين زملائهم الذين تقدموا للاختبارات على مراحلها المتعددة وخصوصا المرحلة النهائية التي أكسبتهم الخبرة ومهارة التعاون كفريق عند احتكاكهم بالفرق الأخرى من الدول المشاركة وكذلك العمل في مختبرات تحت إشراف خبراء من هواوي.. متمنيا من الله لهم التوفيق في الحياة العلمية والعملية ومواصلة الاجتهاد في السنوات القادمة.

وقال سعادة سفير السلطنة لدى الصين إن السلطنة وجمهورية الصين الشعبية تربطهما علاقات عريقة في كافة المجالات، وجاءت هذه المسابقة للسنة الثالثة على التوالي لتكمل هذا التعاون في هذا المجال والتي ترتكز على رفع مستوى الطلبة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تفرض نفسها حاليا في الساحة في الوقت التي تواكب فيه رؤية عمان 2040 في مجال التقنية والمعلومات والاتصالات .

وأضاف سعادة السفير : إن تدريب الطلبة في معامل ومختبرات (هواوي) يحقق الاستفادة الأمثل من التقنيات الحديثة مثل تقنية الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي يمكن أن تدعم التحول الرقمي والخطط والرؤى الوطنية المستقبلية . وتشجع المسابقة على الابتكار والإبداع كما تساهم في زيادة القدرة التنافسية بين الطلبة.

من جانبها تحرص هواوي على تطوير النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة وتمثل هذه المبادرات بما تقدمه من رعاية للمواهب المحلية لهذه التقنية من خلال العمل مع الجهات الحكومية والكليات والجامعات في إعداد ودعم قادة المستقبل فتشجع المسابقة على الابتكار والإبداع في هذا المجال لدعم الاقتصاد الرقمي.

وقال تشارلز يانغ رئيس شركة «هواوي» الشرق الأوسط: «أتقدم بالتهنئة لجميع الفائزين والفرق التي شاركت في التصفيات النهائية للمسابقة ونلتزم من خلال عملنا مع شركائنا في القطاع العام بتطوير النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة، وقد صُممت المسابقة بحيث تتوافق مع الأهداف الحكومية الرامية إلى بناء اقتصاد رقمي مستدام قائم على المعرفة والذي سيقوده رواد التقنيات الرقمية الذين نطمح لإعدادهم».

وشهدت التصفيات النهائية انعقاد مؤتمر جمع المواهب مع سفراء وأعضاء من السلك الدبلوماسي من البلدان المشاركة. وناقش المشاركون العديد من المواضيع ذات الصلة بما فيها التطور التكنولوجي السريع مثل تقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ودورها الرائد في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تناول النقاش مسألة نقص المواهب في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط والتي من شأنها الإسهام في دخول عصر رقمي يتسم بالذكاء، والمشاركة في دعم الطموحات الاقتصادية لبلادها. ودعا المشاركون الحكومات إلى زيادة الاستثمار في مواهب تقنية المعلومات والاتصالات لتغطية هذا النقص، كما دعوا الجامعات إلى اعتماد مناهج تلبي متطلبات تنمية المواهب في المستقبل .

ووجهوا الدعوة إلى الشركات العاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات مثل شركة هواوي لتقديم مساهماتها في تطوير مواهب تقنية المعلومات والاتصالات من خلال البرامج والفعاليات مثل مبادرات المسؤولية الاجتماعية.