الاقتصادية

صـــعــود أســهم أوروبــا والــيــابــان

06 ديسمبر 2019
06 ديسمبر 2019

طوكيو- لندن (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس في الوقت الذي ساهمت فيه تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن المحادثات التجارية مع الصين تسير على ما يرام في إشاعة بعض الهدوء في الأسواق في أسبوع مضطرب.

ارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.3 بالمائة، فيما قادت البنوك وشركات التكنولوجيا والتجزئة المكاسب.

وعززت أنشطة دمج واستحواذ قطاع شركات التأمين بعد أن قالت فينكس جروب هولدينجز إنها ستشتري وحدة التأمين البريطانية التابعة لسويس ري في صفقة نقد وأسهم بقيمة 3.2 مليار جنيه استرليني (4.1 مليار دولار). وارتفعت أسهم سويس ري إيه.جي 2.8 بالمائة بينما زادت أسهم فينكس جروب 1.6 بالمائة.

وعلى الرغم من المكاسب ، يتجه المؤشر ستوكس 600 لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي في شهرين بعد أن أدت أنباء متضاربة بشأن التجارة ومؤشرات اقتصادية ضعيفة من منطقة اليورو إلى جلسة تداول متقلبة.

وأظهرت بيانات جديدة أن الإنتاج الصناعي الألماني تراجع على غير المتوقع في أكتوبر ، مما أحيا مخاوف بشأن توقعات النمو الاقتصادي لبرلين. وارتفعت الأسهم المدرجة في فرانكفورت 0.2 بالمائة. وأغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع ، بعد يوم من موافقة الحكومة على حزمة تحفيز قيمتها 26 تريليون ين (239.32 مليار دولار) لدعم النمو، مع تحول الأنظار إلى بيانات الوظائف الأمريكية .

وارتفع المؤشر نيكي 0.23 بالمائة ليغلق عند 23354.40 نقطة إذ تلقى الدعم من مكاسب في القطاعين الصناعي والمالي. وزاد المؤشر القياسي 0.26 بالمائة هذا الأسبوع محققا مكاسب للأسبوع الثاني. ومن المتوقع أن تدفع حزمة التحفيز الناتج المحلي الإجمالي للارتفاع 1.4 بالمائة خلال السنة المالية 2021 وتأتي في الوقت الذي تتطلع فيه اليابان، كغيرها من الاقتصادات الكبرى، لإنعاش النمو عبر الإنفاق في الوقت الذي تنفد فيه سريعا خيارات البنوك المركزية للسياسة النقدية. وصعدت الأسواق أيضا قبيل بيانات من المتوقع أن تظهر تسارع معدل توفير الوظائف في الولايات المتحدة الشهر الماضي، مما سيهدئ المخاوف بشأن متانة أكبر اقتصاد في العالم.وارتفع 126 سهما على المؤشر نيكي مقابل 89 سهما متراجعا.

وتضمنت قائمة أكبر الأسهم الرابحة على المؤشر بالنسبة المئوية إيساي للأدوية إذ ارتفع سهمها 5.81 بالمائة، تلتها أدفانتست لصناعة معدات اختبار أشباه الموصلات التي صعدت 3.44 بالمائة وكوبي ستيل التي ربح سهمها 3.23 بالمائة.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.11 بالمائة إلى 1713.36 نقطة.