العرب والعالم

ليبرمان: محاولات تشكيل الحكومة فشلت وذاهبون لانتخابات ثالثة

05 ديسمبر 2019
05 ديسمبر 2019

حمّل نتانياهو وجانتس المسؤولية -

رام الله (عمان) نظير فالح:-

قال رئيس حزب «- إسرائيل بيتنا»، أفيجدور ليبرمان، إن جميع الخيارات «لتشكيل حكومة وحدة أو حكومة ضيقة في إسرائيل فشلت»، وبالتالي، نحن ذاهبون إلى الانتخابات.

وأضاف ليبرمان، أن مسؤولية تأسيس حكومة وحدة تقع على عاتق حزبي «الليكود»، بزعامة رئيس الحكومة المؤقت بنيامين نتانياهو، وتحالف أزرق أبيض (كاحول لافان)، بزعامة بيني جانتس.

وأكد ليبرمان في حديث لإذاعة كان العبرية الرسمية، أمس، أنه «لن ينضم إلى حكومة ضيقة»، مشيرا إلى أن هناك من في الليكود، ما زالوا يعتقدون أنه يمكن إقناعه بالانضمام إلى حكومة يمينية.

وقال: إنه سيدعم انتخابات 25 فبراير، متهما حزبي «الليكود» و«أزرق أبيض» بعدم المسؤولية، مضيفا أنه «من غير الواضح كيف يتوقعون أن يصدقهم الجمهور، إذا كانوا لا يؤمنون ببعضهم البعض».

وكشف عن أن الخلاف بين الليكود، وأزرق أبيض، يدور حول مسألة من سيكون رئيس الوزراء أولاً، وليس بسبب لوائح الاتهام ضد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ووفقا له ، فإن «جميع الأطراف من اليمين واليسار ستقدم ضمانات لاتفاق التناوب بين نتانياهو وجانتس، والخلاف هو مجرد عذر لممانعتهم في تشكيل حكومة وحدة».

وعلى الرغم من تصريحات ليبرمان، بأنه لن ينضم إلى حكومة يمين ضيقة، لكن ثمة من يعتقد في «الليكود» أنه يمكن إقناعه، وحتى إمكانية إعادته إلى الحزب، إذ طالب 60 رئيس سلطة محلية عن الليكود ليبرمان الدخول لحكومة ضيقة، وبادروا لمؤتمر بعنوان «ليبرمان، عد إلى البيت»، سيعقد الاثنين المقبل، كما ذكرت الإذاعة ذاتها . وقال ليبرمان: إنه «تلقى دعوة لحضور المؤتمر، وأنه سيلبي الدعوة». يشار إلى أنه تبقت 6 أيام على التفويض الممنوح لنواب «الكنيست» لاختيار نائب يحظى بتأييد 61 عضو كنيست لتشكيل حكومة إسرائيلية، وفي حال فشل هذا الخيار، وهو الأخير، سيتم التوجه لانتخابات ثالثة في فبراير القادم على الأرجح.

وتشهد إسرائيل فراغا سياسيا منذ نحو عام، وأجريت انتخابات للبرلمان (كنيست) في أبريل 2019، وسبتمبر من العام ذاته، إلا أنه لم تنبثق على ذلك أي حكومة، لفشل الكُتل البرلمانية المُنتخبة، من التوافق على حكومة تحظى بدعم البرلمان، ما يُنذر بإجراء انتخابات ثالثة في غضون عام، من المُرجّح أن تجري في فبراير 2020.