العرب والعالم

إيران تنصب قطعة مهمة في قلب مفاعل أراك النووي

05 ديسمبر 2019
05 ديسمبر 2019

طهران -عمان - محمد جواد الأروبلي :-

أعلن مصدر إيراني مطلع عن نصب قطعة مهمة في قلب مفاعل أراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل دون الاشارة إلى التفاصيل، فيما اتهمت بريطانيا وألمانيا وفرنسا إيران بالمضي قدماً في تطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية. وتنفي طهران بشدة تطلعها إلى الحصول على أسلحة نووية .

وحثّت الدول الأوروبية الثلاث في رسالة مشتركة وزّعها مندوبوها لدى الأمم المتحدة الأمين العام للمنظمة الأممية «أنطونيو جوتيريش» على إبلاغ مجلس الأمن في تقريره المستقبلي بأن أنشطة طهران الصاروخية الباليستية لا تتماشى مع قرار المجلس الذي صدر في 20 يوليو 2015 دعماً للاتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة 5+1 .

وتشير الرسالة إلى لقطات نشرت في الإنترنت في 22 أبريل الماضي، وهي تظهر اختبار صاروخ إيراني متوسط المدى من نوع «شهاب 3»، معتبرة أن هذا الصاروخ يعد قادراً من الناحية التقنية على حمل رأس نووي .

وقالت الدول الأوروبية إن تقديراتها تعتمد على معايير نظام تحكم تكنولوجيا القذائف (MTCR) التي تنص على أن أي صاروخ يستطيع نقل حمولة يبلغ وزنها 500 كلغ لمسافة 300 كم يعد قادراً على حمل رأس نووي . ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي في 19 ديسمبر الحالي جلسته السنوية لبحث تطبيق قرار عام 2015 المتعلق بالاتفاق النووي .

في شأن آخر أعلن قائد قوى الأمن الداخلي في محافظة خوزستان (جنوب غرب إيران) عن اعتقال 145 من العناصر الرئيسية الضالعة في أحداث الشغب الأخيرة في المحافظة .

وقال العميد «حيدر عباس زاده»: «خلال أحداث الشغب الأخيرة قامت القوى الأمنية برصد واعتقال 145 شخصاً من الأفراد الضالعين في أعمال الشغب وتخريب الممتلكات العامة والخاصة في محافظة خوزستان، مشيراً إلى أنه تم أيضاً اعتقال خلية تضم 4 عناصر مدعومين استخبارياً ومالياً من قبل جماعات مناهضة لإيران وتم ضبط أسلحة ومعدات منها.

وشهدت العديد من المدن الإيرانية مؤخراً احتجاجات تخللتها أعمال عنف إثر رفع سعر البنزين من قبل المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي في إيران.