العرب والعالم

جونسون يتعهد بخفض الضرائب حال فوز حزبه بالانتخابات والمحافظون يكشفون برنامجهم

05 ديسمبر 2019
05 ديسمبر 2019

لندن - (د ب ا- أ ف ب) : تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس بخفض الضرائب على الأسر البريطانية بواقع نحو 200 جنيه استرليني (260 دولارا) سنويا في حال فاز حزب المحافظين الذي يرأسه بالانتخابات العامة المبكرة المقررة الأسبوع المقبل.

و قدم جونسون سلسلة من التعهدات من عن طريق الصحف المؤيدة للمحافظين خلال أول 100 يوم في منصبه حال فاز بأغلبية برلمانية في الانتخابات.

وقال حزب المحافظين إنه بجانب ضمان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير المقبل، تعهد جونسون أيضا «بخفض الضرائب على العاملين» وضمان مزيد من التمويل لقطاعي الصحة والتعليم وتغير القانون «لإنهاء الإفراج التلقائي عن المدانين».

وكتب وزير الخارجية البريطاني دومينك راب تغريدة قال فيها إن التعهدات تمثل «أجندة المحافظين القوية والمتفائلة لدفع بريطانيا إلى الأمام». وتعهد حزب العمال المعارض، بقيادة جيرمي كوربين، بإجراء تغيير «جذري» للاقتصاد البريطاني من خلال إعادة تأميم القطاعات الرئيسية والاستثمار بقوة في خدمات الصحة والبنية التحتية وتوفير خدمات النطاق العريض للاتصالات مجانا.

كما تعهد جونسون بتمويل قطاعات الصحة والتعليم والشرطة وخدمات السكك الحديدية، والعمل على الحد من الهجرة وإجراء مفاوضات للتوصل لاتفاقيات تجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول غير الأعضاء بالاتحاد الأوروبي. وخلصت استطلاعات الرأي إلى أن المحافظين سوف يفوزون بأغلبية برلمانية مريحة. من جانبه كشف حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس عن مشروعه للأيام المائة الأولى في الحكم إذا فاز في الانتخابات التشريعية التي ستجري بعد أسبوع، ويقضي بخفض الضرائب عن «الأسر التي تعمل بكد» وتنفيذ بريكست.

وقال المحافظون في بيان إنه بحلول 22 مارس 2020 ستصدر حكومتهم قوانين لتمويل أكبر للمدارس وخدمات الصحة العامة، وستضع نظام هجرة جديد، وتشدد العقوبات على المتهمين بأعمال إرهابية. وأضاف جونسون «خلال أسبوع سيختار الشعب البريطاني ما بين غالبية حكومية تعمل أو برلمان معطل لا يحظى بغالبية». وقبل الانتخابات التشريعية المقررة في 12 من الحالي جعل رئيس الحكومة من تطبيق بريكست محور حملته. وتعهد مجددا بتنفيذه بأي ثمن في 31 يناير المقبل التاريخ المحدد له بعد إرجائه ثلاث مرات.

وتابع «2020 سيكون العام الذي سنرمي فيه وراءنا الخلافات والشكوك المرتبطة ببريكست».وفي حال الفوز سيعرض جونسون «قبل عيد الميلاد» على البرلمان اتفاق بريكست الذي تم التفاوض بشأنه مع الاتحاد الأوروبي ولم يحظ باجماع في البرلمان قبل حله. من جانب آخر ذكر أربعة من أعضاء حزب بريكست في البرلمان الأوروبي أمس أنهم سوف يستقيلون من الحزب لدعم المحافظين بزعامة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في الانتخابات المبكرة التي ستجري الأسبوع المقبل.

وقال أعضاء البرلمان الأوروبي الأربعة أنهم يدعمون جونسون في تعهده «بإتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)» في 31 يناير المقبل بموجب الاتفاق الذي توصل إليه مع بروكسل، لاعطائه د فعة قبل الانتخابات.وحث النواب أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على دعم حزب بوريس جونسون المحافظ».