صور تستضيف ندوة موسعة عن المخدرات والمؤثرات العقلية

صور – سعاد بنت فايز العلوية :-
نظمت اللجنة الصحية بولاية صور بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمدينة صور الصحية الندوة الموسعة عن المخدرات والمؤثرات العقلية بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية التي تأتي ضمن المسابقة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية في نسختها الثانية.
وجاءت الندوة برعاية سعادة الشيخ صقر بن سلطان بن محمد الشكيلي والي صور رئيس اللجنة الصحية بالولاية، وبحضور أعضاء المجلس البلدي ممثلي الولاية وأعضاء اللجان الصحية بمحافظة جنوب الشرقية ومديري العموم والأجهزة الأمنية والجمعيات الأهلية والفرق التطوعية في الولاية وبحضور أكثر من ١٤٠ فردا من المسؤولين وطلاب الكليات والمدارس والفرق التطوعية بالولاية.
وتسعى اللجنة الصحية بولاية صور خلال هذه الندوة إلى تحقيق وتوحيد الجهود وإبراز الاحتياجات الفعلية للارتقاء بأنشطة وبرامج لجنة مكافحة المخدرات التي تسعى لتوفير حياة كريمة وخالية من المخدرات، ولبناء مجتمع وشباب تنهض بهم الدولة.

فعاليات الندوة

وافتتحت الندوة بالقرآن الكريم ثم لوحة ترحيبية لمدرسة البهجة للتعليم الأساسي، ثم قدم حمد بن سالم العلوي مشرف مبادرات مجتمعية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية حيث قال:
نسعى من خلال هذا التجمع إلى تحقيق وتوحيد الجهود مع كافة الجهات في مواجهة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك من خلال المسابقة المجتمعية التي تنظمها مشكورةً اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في نسختها الثانية. وأضاف: إن المسابقة المجتمعية للحد من المؤثرات العقلية تعيد إلى الأذهان الأخطار البالغة الخطورة للمخدرات والتحديات المختلفة التي تطرحها في مجتمعنا وما ينتج عنها من أضرار صحية واجتماعية واقتصادية تلحق بالفرد والمجتمع في آن واحد.
مبادرات مجتمعية

وقال حمد العلوي مشرف مبادرات مجتمعية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية: دور اللجان الصحية بالولايات ضروري في مواجهة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية ، وذلك بتوعية المجتمع بكافة السبل والإمكانيات المتاحة ، من خلال تقديم الأنشطة المختلفة التي تجذب الشباب واستغلال جهودهم في أعمال مفيدة ، وبزيادة الحملات التوعوية وتدعيم دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية الصحيحة على العادات والتقاليد والأسس الدينية.
وأضاف: كذلك لا ننسى الدور الإيجابي والبارز الذي تقوم به الفرق التطوعية بين أفراد المجتمع خاصةً مشاركتهم معنا في جميع المجالات التي تعنى بصحة وسلامة الفرد ، ونحن من هذا المكان نتقدم اليهم بجزيل الشكر والعرفان نظير مساندتهم لنا ، وندعوهم إلى المشاركة معنا في مواجهة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية.
فيما تم تقديم عرض مرئي عن المخدرات من اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، كما تم فيه عرض منجزات اللجنة في هذا المجال. بعدها قدمت عدة إنجازات نترككم لتتعرفوا عليها من خلال العرض المرئي الذي يقدمه يحيى بن صالح الريامي ممرض متخصص بالصحة النفسية بالمكتب التنفيذي للجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في ورقة عمل بعنوان (المخدرات والآثار المترتبة لتعاطيها) فيما تم تقديم عرض حول المسابقة، ثم تقديم ورقة عمل حول شروط المسابقة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية، والتعريف بها وقد أعدتها الدكتورة هدى بنت خلفان السيابية مديرة دائرة المبادرات المجتمعية الصحية.
كما تم افتتاح المعرض المتنقل للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية، وتم من خلاله تعريف الزوار على أنواع المؤثرات العقلية وأضرارها والطرق التي يستخدمها المروجون للتقرب من الضحية.
وعلى هامش الندوة قام سعادة راعي الحفل بتدشين كتيب القاموس الإرشادي الطبي للغة الإشارة، للمكتب التنفيذي لمشروع مدينة صور الصحية، الذي أعدته أمل بنت مبارك العريمية مترجمة لغة إشارة، وبدعم من الشركة العمانية الهندية للسماد.