العرب والعالم

6 قتلى بينهم طبيب ياباني في هجوم شرق أفغانستان وآبي يعرب عن صدمته

04 ديسمبر 2019
04 ديسمبر 2019

المبعوث الأمريكي للسلام في كابول لإحياء المحادثات -

طوكيو-كابول-(وكالات): قتل طبيب ياباني عمل لعقود في أفغانستان في هجوم أمس أودى كذلك بحياة خمسة أفغانيين كانوا برفقته في جلال أباد شرق أفغانستان وفق ما أكد مسؤولون وشهود في المكان.

وقال المتحدث باسم حاكم ولاية نانغرهار عطا الله خوجاني لوكالة فرانس برس إن «الهجوم الذي وقع صباحاً في جلال أباد، استهدف سيارة تقل الطبيب تيتسو ناكامورا، مدير منظمة خدمات اليابان الطبية للسلام غير الحكومية».

ونفت حركة طالبان أي علاقة لها بالهجوم في هذه المحافظة التي يتواجد فيها عدد كبير من مقاتليها، وكذلك عدد كبير من عناصر تنظيم داعش.وكان خوجاني أعلن في وقت سابق إصابة الطبيب بجروح، ومقتل ثلاثة من حراسه الشخصيين وسائقه وزميل له.

وأكد لاحقاً أنه «بعد علاج أولي تلقاه (الطبيب) في مستشفى جلال أباد، تقرر نقله إلى برغام (قاعدة جوية شمال كابول) لكنه للأسف توفي في مطار جلال أباد».

ويعرف ناكامورا (73 عاماً) المنطقة جيداً وهو كان يعمل ويعيش فيها منذ عام 1984 حين بدأ يعالج مرضى الجذام من بين اللاجئين الأفغان في باكستان.

وأكد ميتسوجي فوكوموتو أحد أعضاء المنظمة غير الحكومية في اليابان أن ناكامورا أصيب في صدره لكنه لم يفقد الوعي بعد الهجوم مباشرةً.

وقال أعوذ بالله وهو شاهد من المكان لوكالة فرانس برس إنه سمع «أصوات إطلاق نار» ورأى «المسلحين يهاجمون الياباني وحراسه الشخصيين ثم غادر مطلقو النار المكان عبر طريق فرعي».

وتظهر صورٌ شاحنةً غير مصفحة على ما يبدو في وسط الطريق ونوافذها الجانبية محطمة، فيما تظهر آثار ثلاث رصاصات على زجاجها الأمامي.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان عبر تطبيق واتساب «الهجوم الذي استهدف مدير المنظمة اليابانية في جلال أباد لا علاقة له بمجاهدي الإمارة الإسلامية».

وأكد «المنظمات التي تسهم في إعادة إعمار أفغانستان هي على علاقة جيدة مع الدولة الإسلامية (أي طالبان) ولا يعدون هدفاً للمجاهدين».

إلى ذلك أعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن صدمته إزاء مقتل موظف الإغاثة الياباني البارز تيتسو ناكامورا - وهو طبيب - في هجوم استهدف سيارة مملوكة لمنظمة إغاثية يابانية شرق أفغانستان أمس وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص آخرين.

وقال آبي للصحفيين في طوكيو: «إنه أمر صادم للغاية أن نعلم أن ناكامورا قد توفي بهذه الطريقة ... لقد خاطر بحياته وحقق الكثير من الإنجازات. أعلم أن الناس في أفغانستان يثمنون جيدا مساعداته. أدعو من أجل روح السيد ناكامورا».

على الصعيد السياسي قال مسؤولون بالحكومة الأفغانية إن المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد وصل إلى كابول أمس للقاء الرئيس أشرف غني وبحث سبل استئناف محادثات السلام بعد انهيار المفاوضات مع حركة طالبان في سبتمبر الماضي.

وتقول الحكومة الأفغانية إنها مستعدة لإحياء المحادثات لكن بشرط منحها مقعدا على طاولة المفاوضات وموافقة طالبان على وقف إطلاق النار.

وقال مسؤول أفغاني كبير «وافق الرئيسان الأمريكي والأفغاني على استئناف محادثات السلام لكن بمشاركة وتنسيق وثيقين مع الحكومة الأفغانية». وأضاف «شرطنا المسبق هو خفض العنف بما يؤدي إلى وقف إطلاق النار، وهو ما تريده الولايات المتحدة أيضا».

وقال مسؤول كبير في طالبان لرويترز «لن نعلن عن أي وقف لإطلاق النار قبل التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة، وثانيا لن نوافق على عقد أي اجتماعات مع الحكومة الأفغانية قبل ذلك». ولم يرد متحدث باسم السفارة الأمريكية في كابول على طلب للتعليق.