اللجان الدائمة بــ«الشورى» تناقش خطط عملها لدور الانعقاد السنوي الأول

تمهيدا لإحالتها إلى مكتب المجلس لإقرارها –
عقدت اللجان الدائمة بمجلس الشورى اجتماعها الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة التاسعة (2023-2019م) وذلك لمناقشة خطط عملها وبرامجها التنفيذية لدور الانعقاد السنوي الحالي تمهيدًا لإحالتها إلى مكتب المجلس لإقرارها في إحدى جلسات المجلس المقبلة.
يأتي ذلك عملًا بأحكام المادة (71) من اللائحة الداخلية بالمجلس والتي تنص على: «أن تحدد اللجان في بداية كل دور انعقاد عادي، في نطاق اختصاصاتها، الموضوعات التي تحتاج إلى دراسة وترتب أولويات دراستها خلال الدور، وتقدم بيانًا بذلك إلى الرئيس مشتملًا على خطة عمل وبرنامج تنفيذي محدد ليعرضه على المجلس لإقراره في أول جلسة تلي تقديم البيان إليه، ما أمكن ذلك. وتقدم كل لجنة للمكتب خلال دور الانعقاد تقريرًا شهريًا بسير أعمالها».
وتتولى لجان المجلس الدراسة وإبداء الرأي في السياسات والخطط والبرامج ودراسة الأنظمة القانونية ومشروعات القوانين ومقترحات مشروعات القوانين ومشروعات الاتفاقيات المحالة إلى المجلس كل لجنة حسب اختصاصاتها.
وفي هذا الإطار عقدت كل من اللجنة الصحية والبيئية، ولجنة التربية والتعليم والبحث العلمي، ولجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية، ولجنة الشباب والموارد البشرية، ولجنة الأمن الغذائي والمائي، ولجنة الإعلام والثقافة، اجتماعاتها لدور الانعقاد السنوي الأول برئاسة أصحاب السعادة رؤساء اللجان وبحضور أعضائها لمناقشة مقترحات خطط عملها وبرامجها التنفيذية التي ستعكف على دراستها ومناقشتها خلال الدور الحالي وبما يتناسب مع قضايا المجتمع ومستجدات المرحلة الحالية والمقبلة.
كما استعرضت اللجان أبرز الأعمال التي نفذتها خلال الفترة السابقة من حيث الدراسات التي عكفت عليها خلال أدوار انعقاد المجلس الأربعة، ومشاريع القوانين ومشاريع الاتفاقيات ومقترحات مشاريع القوانين والرغبات المبداة والبيانات الوزارية، بالإضافة إلى تقارير اللجان ومقترحات الأعضاء ورسائل المواطنين والمؤسسات الحكومية والخاصة، وكذلك أبرز الجلسات الحوارية والعروض المرئية والاستضافات التي قامت بها اللجان خلال الفترة الماضية ومنها الاستماع إلى مرئيات المعنيين وملاحظاتهم حول مختلف الموضوعات التي ستساعدهم في بناء خطط عملهم لهذه الفترة.
إلى جانب ذلك، استعرضت اللجان الدائمة بالمجلس خلال اجتماعاتها أبرز المستجدات المحلية ذات العلاقة باختصاصات اللجان الدائمة، التي تلامس اهتمامات المجتمع في مختلف المجالات.