ندوة الاستدامة والشراكة الاجتماعية تبحث آلية تطوير التعاون لدعم برامج الهيئة العمانية للأعمال الخيرية

التوقيع على اتفاقية الترويج والإعلام وكفالة عدد من الأيتام بشكل شهري –
صور – سعاد بنت فايز العلوية:-

ركزت ندوة الاستدامة والشراكة الاجتماعية التي نظمتها الهيئة العُمانية للأعمال الخيرية بمحافظة جنوب الشرقية وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان على الجهود المبذولة من قبل مؤسسات القطاع الخاص في مجال المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع، ودعت إلى بذل المزيد من العطاء لما يسهم في النهوض بالوطن والمواطن، وتلبية الاحتياجات. جاء ذلك خلال ندوة الاستدامة والشراكة الاجتماعية التي استضافتها ولاية صور برعاية سعادة قيس بن محمد اليوسف – رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان- وبحضور سعادة صقر بن سلطان الشكيلي والي صور وعلي بن إبراهيم الرئيسي الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للأعمال الخيرية ومديري العموم ومديري الدوائر الحكومية والخاصة، وبرعاية من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال والشركة العمانية الهندية للسماد، حيث تهدف الندوة إلى إلقاء الضوء على أهمية مفهوم الشراكة الاجتماعية والمسؤولية الاجتماعية التي تقع على عاتق الشركات وكيفية تطوير التعاون في هذا الجانب المهم لدعم برامج الهيئة العُمانية للأعمال الخيرية.
وأشار علي بن إبراهيم الرئيسي الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للأعمال الخيرية إلى أن هذه الندوة هي من سلسلة الندوات التي تخطط الهيئة لإقامتها في جميع محافظات السلطنة، والهدف الرئيس منها هو لبناء شراكة واستدامة لتوسيع عمل المسؤولية المجتمعية بين الهيئة والقطاع الخاص والمجتمع المحلي بشموليته من الفرق والمبادرات والأفراد. كما نسعى للاستفادة من أهداف المسؤولية الاجتماعية لشركات القطاع الخاص. بالإضافة إلى توصيل رسالة من خلال الندوة للمؤسسات الخاصة والمجتمع، حيث تعتبر هذه الندوة باكورة العمل التعاوني الخيري مع مؤسسات القطاع الخاص بهدف خدمة المجتمع فنظرتنا تكون أكبر ونتوقع في المستقبل سيتم الإعلان عن مبادرات إضافية تخدم العمل المجتمعي.
وأضاف: الهيئة العمانية للأعمال الخيرية هي مؤسسة خيرية أهلية أنشئت لدعم الخدمات الإنسانية المجتمعية في مجتمعنا العماني خاصة وفي المجتمع الإنساني الدولي عامة فبدعمكم ومشاركتكم سيكون لنا النجاح والآفاق الطيبة والذكر الحسن والأجر العظيم من الله سبحانه تعالى ومن ثم حكومتنا.
وقال سعادة قيس بن محمد اليوسف – رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان- بأن غرفة تجارة وصناعة عمان تبنت جائزة خاصة بالمسؤولية الاجتماعية، تهدف إلى التعريف بجهود القطاع الخاص وتعزيز التنافس ما بين شركات القطاع الخاص في هذا المجال، حيث تأتي هذه الجائزة انطلاقا من التوجيهات السامية للقيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظة الله ورعاه والتي دائما ما تشيد بجهود القطاع الخاص ودورة في التنمية الاقتصادية بالسلطنة.
وأضاف: الندوة تمثل أهمية كبيرة وما تنتج عنها في مشاريع تنموية تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومن هذا المنطلق نشير بأن القطاع الخاص العماني وصل اليوم إلى درجة عالية من الوعي بأهمية دوره في مجال المساهمة بالمسؤولية الاجتماعية ونراه يتطوع باستمرار في المساهمة بمختلف القطاعات بمحافظات السلطنة.

أوراق الندوة

وقد ضمت الندوة ٣ أوراق عمل ثرية في مجال المسؤولية المجتمعية عبر جلسة حوارية شاركت فيها شركات كبرى في السلطنة حول أهمية المسؤولية الاجتماعية ومفهومها واستدامتها. حيث قدم الدكتور صالح بن حمد العلوي- مدير المسؤولية الاجتماعية بشركة الشرقية لتحلية المياه – ورقة تناولت مفهوم المسؤولية الاجتماعية وأهميتها وواقع المسؤولية الاجتماعية، وأشار العلوي إلى أن الدين الإسلامي حث على المسؤولية المجتمعية في مواضع كثيرة من القرآن والسنة، وذكر أمثلة على أشكال المسؤولية المجتمعية للشركات.
فيما قدم حاتم بن حارث آل عبدالسلام – ضابط علاقات خارجية ومشرف مشاريع التنمية المستدامة بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال – الورقة الثانية بعنوان تحديات القطاع الخاص في توفير الدعم واستدامته. وقد ذكر حاتم آل عبدالسلام في ورقته أن المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تقوم بالمسؤولية المجتمعية من أجل المجتمع قبل كل شيء، كما أشار إلى أن الشركة قد خصصت ١.٥ من صافي الأربحار السنوية لتمويل برامج الاستثمار الاجتماعي في المؤسسة. كما أشار إلى دور المؤسسة في دعم مشاريع المرأة والمشاريع الخاصة بالبيئة. ذاكرا أن المؤسسة قد حظيت بجوائز عديدة في مجال المسؤولية المجتمعية. كما قدم عرفات بن ياسر الهنائي- المدير الإقليمي بشركة كيمجي رامداس- الورقة الثالثة بعنوان دور المؤسسة في مجال المسؤولية الاجتماعية. وأشار إلى برنامج إشراقة للمسؤولية المجتمعية والذي يعتبر جناح المسؤولية المجتمعية لشركة كيمجي رامداس في عمان، حيث تدعم الشركة مجالات التعليم والصحة ورفاهية المجتمع والتدريب.

توقيع مذكرة تفاهم

تم على هامش الندوة توقيع اتفاقية بين اللجنة المحلية للأعمال الخيرية بمحافظة جنوب الشرقية قد مثلها العميد زهران بن زاهر العبري – قائد قيادة شرطة محافظة جنوب الشرقية،نائب رئيس اللجنة-، وبين شركة صور الوطنية للمياه والتي مثلها، وهيب بن عمر الغيلاني الرئيس التنفيذي للشركة، حيث سيتم بموجبها الترويج والإعلام عن برامج الهيئة في كافة منتجات الشركة من المياه وكفالة عدد من الأيتام بشكل شهري.
واختتمت الندوة بنقاشات الحضور، ثم تم تكريم المؤسسات والأفراد الداعمين للأعمال الخيرية خلال عام 2019م والجهات الإعلامية.