المؤتمر العالمي للعظام يشهد نقلًا مباشرًا من فيينا لزرع خلايا جذعية لمريض عماني

ينطلق الخميس القادم بمشاركة 3 آلاف مختص –
تبدأ يوم الخميس القادم في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات المؤتمر العالمي الأربعين للعظام الذي تستضيفه السلطنة وتنظمه الرابطة العالمية لجراحة العظام بالاشتراك مع الرابطة العربية لجراحة العظام وبدعم من وزارة الصحة.
يشهد المؤتمر مشاركة أكثر من 3 آلاف مشارك من استشاريي وخبراء وأطباء العظام وأخصائيي العلاج الطبيعي والتأهيل والممرضين والفنيين والعاملين الصحيين من السلطنة ودول مجلس التعاون والدول العربية ومختلف دول العالم. ويحاضر خلاله (350) متحدثًا من الخبراء الدوليين في مجال إصابات وأمراض وجراحات العظام من السلطنة ودول مجلس التعاون والدول العربية ومختلف دول العالم كل في تخصصه.
ويشتمل برنامج المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام على العديد من جلسات العمل تحفل بالكثير من أوراق العمل العلمية التي تناقش في مجملها طب العظام بتخصصاته المختلفة كإصابات وجراحات العمود الفقري والأقدام والكاحل والأطفال والطب الرياضي (تجنب الإصابات في الملاعب الرياضية وكيفية علاجها) وهشاشة العظام وسلامة المرور.
كما سيسبق المؤتمر يوم علمي يحوي حزمة من حلقات العمل التخصصية في مجالات طب العظام المختلفة يحاضر خلالها نخبة من المحاضرين المشهود لهم بالخبرة والكفاءة والباع الطويل في علاجات وجراحات أمراض العظام المختلفة. بالإضافة إلى الدورة الحادية والثلاثين حول إدارة الصدمات المتعددة وتناقش موضوعات: التحديات المرتبطة بحوادث الطريق، إجراءات التشخيص المبكر، الأمراض الوبائية وأنماط الوفيات ، جراحة إصابات البطن والظهر، أولويات الرعاية بالمرضى المصابين بإصابات مضاعفة، بتر الأعضاء والترميم وغيرها.
كذلك سيكون هناك نقل مباشر من العاصمة النمساوية فيينا لعملية زرع خلايا جذعية لمريض عماني وذلك في إطار التطبيق العملي للمشاركين في المؤتمر.
علاوة إلى ذلك يشتمل المؤتمر على معرض للمنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في علاج أمراض العظام وجراحاتها المختلفة تشارك فيه أكثر من (30) شركة من كبريات الشركات الدولية المتخصصة في إنتاج المعدات والأجهزة والتقنيات الطبية العلاجية.
وقد استطاعت السلطنة الفوز باستضافة هذا المؤتمر العالمي الذي يشهد مشاركة (130) دولةً من مختلف دول العالم خلاله بعد منافسة قوية بين عدة دول. وقد بدأ التحضير باكرًا لاستضافة هذا المؤتمر المهم ووضعت من أجل تحقيق هذا الهدف لجنة رئيسية ولجان فرعية تقوم بمهام التحضير والإعداد للمؤتمر كل في مجاله، وضمن إطار التحضير والاستعداد لهذا المؤتمر الدولي تم إنشاء موقع خاص للـمؤتمر على الشـبكة المعلوماتية (الإنترنت) www. ciecot.org يحفل بالمعلومات التفصيلية عن المؤتمر، ويتيح الفرصة للراغبين بالتسجيل فيه. يذكر أنه تم اعتماد (14) ساعةً تعليميةً من قبل الرابطة العالمية لجراحة العظام للمشاركين في المؤتمر وحلقات عمل اليوم العلمي.