ندوة تستعرض مستجدات تشخيص اضطرابات النوم وتبادل الخبرات العلمية

نظمت المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة ممثلة بقسم الرعاية التنفسية بالتعاون مع شركة المزروعي وشركة لويشتاين الألمانية مؤخرًا ندوة حول مستجدات فحص النوم والتنفس الاصطناعي، بحضور الدكتور عادل الأنصاري نائب المدير العام بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية وذلك بفندق كراون بلازا بالقرم.
الندوة التي استمرت ليوم واحد هدفت إلى استعراض مستجدات بحوث فحص النوم، وتشخيص اضطرابات النوم، وشرح آلية عمل عيادات فحص النوم، علاوة على تبادل الخبرات العلمية مع المختصين في هذا الجانب.
شارك في الندوة نحو 130 من الفئات الطبية والطبية المساعدة المختصين بعيادات فحص النوم والرعاية التنفسية من مختلف مستشفيات وزارة الصحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس والخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وحاضر فيها عدد من المختصين من السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة وألمانيا.
كما شارك في الندوة لأول مرة المدير التنفيذي لشركة لويشتاين الألمانية ووكيلها في السلطنة شركة المزروعي للتجهيزات الطبية والكيميائية التي تشرف على أجهزة التنفس المنزلية وأجهزة فحص النوم ونظام إعداد عيادات النوم. ويعرف تخطيط النوم، أو ما يسمى أيضًا دراسة أو فحص النوم، بأنه اختبار يُستخدم لتشخيص اضطرابات النوم. ويسجل رسم مخطط النوم موجات الدماغ، ومستوى الأكسجين في الدم، ومعدل ضربات القلب والتنفس، وكذلك حركات العين والساق ونشاط الجسم أثناء النوم، حيث يمكن من خلال فحص النوم قياس حركة العين (عدد حركات العين وتواترها أو سرعتها)، ونشاط الدماغ (التيارات الكهربائية في المخ)، وعدد وشدة حركات الأطراف، وأنماط التنفس من حيث عدد مرات التنفس وعمقها. كذلك يقوم فحص النوم بقياس نظام ونشاط كهرباء القلب، وقياس نسبة الأكسجين في الدم، والتوازن الحمضي الأساسي للمعدة (كمية الحمض المفرز أثناء النوم)، وحساب الوقت الذي يستغرقه الشخص ليغفو، والفترة الزمنية التي يبقى بها الشخص نائمًا، علاوة على كفاءة النوم.