دورة عن جماليات الخط العربي بمحافظة الظاهرة

عبري ـ سعد الشندودي –
نظمت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الظاهرة وبالتعاون مع مركز المكارم للخط العربي بعبري صباح أمس دورة إنمائية في جماليات الخط العربي وأساسياته، وذلك للوعاظ والمرشدين الدينيين برعاية سعادة الدكتور حمد بن حمدان الربيعي عضو مجلس الشورى بعبري.
بدأت الدورة بكلمة من سعيد بن عبدالله المجرفي رئيس قسم الوعظ والإرشاد بإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الظاهرة أوضح من خلالها أهمية الخط العربي من خلال اكتسابه أشكالا هندسية مختلفة من خلال المد، والاستدارة، والتداخل، والتشابك، فيكتسب بذلك الفن الجمالي للخط، فيصبح جميلًا في صنع اللوحات الفنية، وتكمن أهمية الخط العربي في استخدامه لتزيين المساجد واستعماله في نسخ القرآن الكريم وفي تزيين صياغة المجوهرات والذهب. وبعد ذلك قدم عبدالله بن سليمان الوائلي مدير مركز المكارم للخط العربي ورقة عمل تحدث من خلالها عن قواعد الخط العربي، وكيفية كتابة الحروف المفردة وعلاقات الحروف، وأدوات الخطاط وكيفية قط القلم ومكونات الحبر العربي وأدوات تقهير الورق وأجزاء القلم، مع عمل تجربة حية مباشرة لكيفية قط القلم العربي التقليدي.
وفي الختام، شاهد الحضور المعرض المصغر لأدوات الخطاط التقليدية واستمعوا إلى شرحٍ وافٍ عن كيفية استخدامها والخامات التي يمكن أن يصنع الخطاط التقليدي أدواته منها.