الفيلم العماني «افيولايت» يحصد الجوائز في المغرب

كتب – عيسى بن عبدالله القصابي:-

فاز الفيلم الوثائقي العماني «أفيولايت» بجائزة أفضل تصوير وجائزة لجنة التحكيم في المهرجان الدولي العربي الأفريقي الوثائقي بزاكورة بالمغرب والذي أقيم خلال الفترة من 28 نوفمبر وحتى ٢ ديسمبر وكان الفيلم قد حصل على جائزة أفضل إخراج في مهرجان الدار البيضاء في شهر سبتمبر الماضي والفيلم من إخراج وتصوير محمد بن علي الدروشي.
فيما توزعت جوائز المهرجان الأخرى بين الدول المشاركة حيث ذهبت جائزة التنويه لفيلم اعطني فرصة من ليبيا وللمغرب لفيلم الأم مدرسة أما جائزة أفضل سيناريو ونقد لفيلم اسمهان والجائزة الكبرى للجزائر للمخرج خالد شنه بفيلم ليلة النار
وتخلل برنامج المهرجان عدة ورش وندوات والتي شارك فيها المخرج محمد الدروشي منها ورشة السكريبت وورشة السينما والفلسفة وورشة السينما الناطقة.
الجدير بالذكر أن فيلم افيولايت يتحدث عن نوع من أنواع الصخور النادرة التي لا تظهر إلا في عمان، وتعتبر منقذة للعالم من الاحتباس الحراري، كما تحتوي هذه الصخور على عدة أنواع من المعادن، ويتناول الفيلم كذلك مواقع تتميز بها سلطنة عمان على مستوى العالم، مثل: خط الموهو والحمم الوسائدية، وأماكن صهر النحاس قديمًا، وكهوف تم اكتشافها حديثًا، وشارك في الفيلم نخبة من العلماء والجيولوجيين من مختلف العالم. الفيلم من إخراج وتصوير محمد بن علي الدروشي، ومساعد مخرج عبدالله الرئيسي، وفكرة وسيناريو د. محمد الكندي، ومونتاج جمال الخصيبي، ومدير إنتاج أيمن الحربي، ومدير تسويق بدر الهنائي، وجرافيكس علي الهنائي وسهام الحراصية، وترجمة سامي الدروشي وإنتاج شركة رواق للإنتاج السينمائي.